تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم...

“رقصة الكمان”.. أمسية بثقافي طرطوس

بمناسبة الاحتفال بيوم الموسيقا العالمي أقامت فرقة كورال حنين وحلم صافيتا بالتعاون مع المركز الثقافي العربي بطرطوس أمسية موسيقية غنائية بعنوان “رقصة الكمان”.

وتضمنت الأمسية أعمالا شرقية وغربية موسيقية وغنائية إضافة إلى أغان من الزمن الجميل بصوت المغنية سناء بركات منها أنا قلبي دليلي وهالوردة وهي أغنية خاصة بها إضافة إلى أغنية سريانية تتحدث عن احتضان الأرض السورية لجميع أبنائها وتعاليها على أحزنها.

وبينت الدكتورة نهى بشور رئيسة فرقة كورال حنين وحلم أن الهدف من هذه الحفلات هو عرض التجارب الموسيقية السورية في محافظة طرطوس والتي لاقت صدى كبيرا وهي رسالة إلى العالم إن هذه الأرض ستظل تعطي الفن والحضارة والعلم والنور وستهزم كل الظلمة والجهل لافتة إلى أن هناك مفردات متنوعة تبين انسجام الآلات الموسيقية المتنوعة إضافة إلى مقطوعات خاصة بآلة الكمان.

وأوضح عازف الإيقاع محمد شحادة أن الفرقة تقدم اليوم شيئا مختلفا للآلات الشرقية مع مزيج من الإيقاعات الغربية مشيرا إلى أن هدف المزج بين الشرقي والغربي الوصول إلى موسيقا ترضي جميع الأذواق.

بينما أشار ابراهيم كدر عازف على آلة الناي إلى أن الأمسية ضمت تجربة جديدة لحواريات بين آلات الناي والكمان والبيانو موضحا أن الرسالة من هذه الحفلات هي التأكيد على أن صوت الموسيقا هو الأقوى في ظل ضجيج الحرب وإدخال السرور إلى قلوب المستمعين.

أما عازف البيانو سامر عيد فاشار إلى أنه قام برؤية توزيعية جديدة لمجموعة من أغاني السيدة ام كلثوم تقوم على استخدام موسيقى الجاز وإدخالها إلى الموسيقا العربية عبر آلة البيانو.

يشار إلى أن الاحتفال بيوم الموسيقا العالمي الذي يصادف 21 حزيران من كل عام انطلقت من فرنسا عام 1982 لتعم أرجاء الأرض بعد أن تبنتها المنظمة الأممية للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو في العام نفسه.

بانوراما طرطوس-سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات