تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم...

أمسيات مهرجان بيت كمونة تزداد ألقاً في يومه الرابع..  أمسية شعرية ومعرضين للفن التشكيلي والمهن التراثية وعرض مسرحي لفرقة طائر الفينيق..

 

بانوراما طرطوس:

افتتح المهندس علي بلال نائب محافظ طرطوس فعاليات اليوم الرابع من مهرجان بيـت كـمونــة الثـقــــافــي والريــاضــي2017، وقام برفقة إدارة المهرجان وعدد من الضيوف والمشاركين بجولة في أرجاء معرضين أقيما في مدرسة الشهيد عدنان غانم في بيت كمونة….

المعرض الأول كان للفن التشكيلي للفنانين صالح قرميد وشوكت جعاصي ومنار سليمان بالإضافة إلى الفنان محمد زين للتصوير الضوئي حيث تضمن المعرض مجموعة من اللوحات الزيتية والمائية تحكي عن موضوعات الإنسان السوري ويومياته في ظل الأزمة وكذلك لوحات عن حب الوطن والبطولات التي يخوضها جيشنا البطل وتجسد الشهادة بأقدس معانيها، كما افتتح المهندس بلال معرض آخر للتراث والمهن اليدوية والذي يقام بالتعاون مع اتحاد الجمعيات الحرفية في طرطوس وبإشراف الأستاذ منذر رمضان عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، وتضمن المعرض مجموعة متنوعة من المشغولات اليدوية لعدد من الحرفيات اللواتي أظهرن براعة وحرفية عالية في المعروضات التي تنوعت ما بين الصناعات النسيجية التراثية من الحرير وحياكة الصوف وصناعة السلل وأطباق القش والمجوهرات التقليدية والاكسسوارات بالإضافة إلى بعض النماذج الأخرى من صناعاتنا الريفية التراثية..

كما تضمن المعرض جناح خاص بالأمانة السورية للتنمية حيث عرضت النساء المشاركات نماذج من نتاجهن من الصناعات التقليدية والتراثية هي حصيلة الدورة التدريبية الأولى التي اقامتها الامانة السورية للتنمية في محافظة طرطوس لتدريب النسوة على امتلاك الخبرات والمهارات في إنشاء وإدارة مشروع صغير يؤمن فرص عمل ويسهم في الحفاظ على المهن التراثية ويحميها من الإندثار.. وسنكون مع تقرير موسع حول المعرض في وقت لاحق..

كما تضمن المهرجان أمسية شعرية شارك فيها كلاً من الشعراء علي بلال- سائر إبراهيم- محمود حبيب- لينا غزالة- ازدهار رسلان- علي أسعد والشاعر حسن سمعون والمخرج التلفزيوني والشاعر معين محمد, حيث ألقيت قصائد متنوعة من مختلف انواع الشعر والوجدانيات تحدث فيها الشعراء عن الوطن والشهادة والأزمة وكذلك عن الحياة التي يجب أن تستمر رغم مرارة الألم وفداحة الخسارة التي مني بها كل سوري وطني شريف،  وتسلم خلال الأمسية المهندس محمود عليان المدير العام للمهرجان ورئيس بلدية بيت كمونة نسخة من الديوان السوري المفتوح سلمها الشاعر حسن سمعون عربون محبة وتقدير باسم الديوان لأسرة المهرجان.  

بعد ذلك بدأ العرض المسرحي لفرقة طائر الفينيق المسرحيــة الذي يحمل عنــوان: “تصبحون على وطن” للمخرج الكبير الأستاذ فؤاد معنا والتي تجسد المعاناة والبطولة والشهادة والأمل بتحقيق النصر عبر رمزية خاصة جسدها فناني الفرقة بالتوازي مع موسيقا وألحان واغاني من وحي النص الذي تجسدت وانبثقت المسرحية منه..   

وفي نهاية العرض تم توزيع هدايا رمزية وهي عبارة عن أقراص ليزرية DvD لبرنامج التوثيق للشهداء والجرحى في المنطقة .

وفي تصريح للمهندس علي بلال نائب رئيس المكتب التنفيذي لمحافظة طرطوس اكد على أهمية هذا المهرجان ودوره الثقافي والاجتماعي في تعزيز الروابط والتآلف والمحبة في المجتمع مشيراً إلى ضرورة تعميم إقامة مثل هذه المهرجانات في جميع مناطق المحافظة، ونوه المهندس بلال بالأمسية الشعرية المتميزة التي أقيمت وبالشعراء المشاركين وبالقصائد المتنوعة التي تم إلقائها، كما أشاد بالمستوى اللافت للمعروضات في كل من المعرض التشكيلي والمعرض التراثي والصناعات التقليدية والتي يجب أن تلقى الدعم والاهتمام كونها تشكل الذاكرة الطيبة والأصيلة لتراثنا وحضارتنا إضافة إلى كونها تشكل مصدر دخل للقائمين على هذه المهن والصناعات الحرفية..

حضر فعاليات اليوم الرابع من المهرجان بالإضافة إلى المهندس علي بلال كلاً من المهندس سائر ابراهيم عضو مجلس الشعب والرفيق علي شعبان أمين شعبة المنطقة الثانية للحزب وعضو قيادة الشعبة الرفيق سعيد حيدر والسيد نزار غانم رئيس اللجنة الثقافية في المحافظة بالإضافة إلى الإعلامي الأستاذ هيثم يحيى محمد وعدد من رؤساء الدوائر وأمناء الفرق الحزبية وحشد من أهالي بيت كمونة والقرى المجاورة..

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات