تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

نشاطات متنوعة وخدمات متميزة لجمعية تنظيم الأسرة في طرطوس.. د. سناء علي: تقديم حوالي 164 ألف خدمة لـ 49 ألف مستفيدة خلال تسعة أشهر

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

أكدت الدكتورة سناء علي منسقة جمعية تنظيم الأسرة في طرطوس أن عدد الخدمات التي قدمتها الجمعية بطرطوس بكافة العيادات والفرق منذ بداية العام الحالي حتى الحادي والعشرين من شهر أيلول /163977/ خدمة فيما بلغ عدد المستفيدات /49005/ مستفيدة، وأضافت الدكتورة سناء أن الإطار الاستراتيجي للجمعية يعمل على خمسة محاور أساسية وهي الشباب- الإيدز- الوصول للخدمات – الوقاية من الإجهاض غير الآمن- والدعوة والتحفيز..

ونوهت العلي بأن عمل الجمعية بدأ في طرطوس في أيار 2014 والمركز الرئيسي للجمعية في طرطوس  يقع في منطقة المشروع السادس  شرقي دائرة النفوس  شرقي كلية الهندسة التقنية، ويضم المركز عيادة نسائية متخصصة يبدأ الدوام فيها من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر، وتقدم الخدمات التالية:

  • رعاية حوامل مع متابعة الحامل طيلة فترة الحمل
  • توزيع وسائل تنظيم الأسرة ( حبوب مركبة – حبوب بسيطة – تركيب لوالب – واقي ذكري- حبوب منع حمل طارئة )
  • تقديم أدوية مجانية – تقديم مغذيات و فيتامينات للنساء (الحوامل والمرضعات )
  • تقديم المشورة الصحية حول الصحة الإنجابية وتنظيم الاسرة من خلال جلسات
  • توعية فردية وجماعية للمترددات على العيادة حول مواضيع مهمة منها: مخاطر الزواج المبكر – مخاطر الإجهاض غير الآمن – الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس وطرق الوقاية – التعريف بوسائل تنظيم الاسرة – الرعاية الخاصة بالحوامل  وغيرها.  

وأضافت الدكتورة سناء أن المركز يضم عيادة ( الأطفال والتغذية ) التي يبدأ الدوام فيها من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة السادسة بعد الظهر و تقدم الخدمات التالية :

  • فحص و معالجة الأطفال و الرضع و تقديم الأدوية المجانية لهم
  • الكشف عن حالات سوء التغذية لدى الأطفال و متابعة هذه الحالات من خلال تقديم مستلزمات التغذية لهم ( زبدة الفستق العلاجية والتكميلية والوقائية – المغذيات الدقيقة –البسكويت عالي الطاقة بالإضافة إلى مغذيات خاصة بالحوامل والمرضعات اللواتي لديهن سوء تغذية)
  • إقامة جلسات توعية للأمهات اللواتي يصطحبن أطفالهن عن مواضيع صحية وتغذوية منها ( أهمية الإرضاع الطبيعي – الغذاء الصحي للرضيع والطفل – الغذاء الصحي للحوامل وغيرها ) بالإضافة إلى وجود فرق جوالة خاصة بالمسح التغذوي تقوم بإجراء مسح لحالات سوء التغذية عند الأطفال  وتحويلها إلى العيادة الثابتة لتلقي العلاج اللازم حيث تقوم هذه الفرق بالمسح يوميا في مراكز الإيواء- مناطق السكن العشوائي والمناطق الفقيرة في مدينة طرطوس ( مركز المدينة )

كما يضم المركز غرفة خاصة لتقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي من قبل أخصائية إرشاد نفسي واجتماعي تقدم الخدمات التالية:

-استقبال ومتابعة الحالات الفردية و تقديم المشورة النفسية والاجتماعية

-إقامة جلسات توعية نفسية واجتماعية حول العنف بكل أشكاله – توعية النساء

حول حقوق المرأة وتعزيز دورها في المجتمع ومواضيع أخرى –التشبيك مع الجمعيات والمنظمات الأخرى.

بالإضافة إلى وجود خدمة الدعم القانوني التي تقدمها مستشارة قانونية تقوم بتقديم الاستشارات القانونية التي تهم قضايا الأسرة بشكل عام والمرأة بشكل خاص مثل قضايا ( تثبيت زواج – تثبيت نسب – طلاق وغيرها ) بالإضافة إلى تعريف المستفيدات بحقوق الإنسان  وحقوق المرأة بشكل خاص وكيفية تعزيز دورها ومهاراتها في المجتمع من خلال جلسات توعية جماعية للنساء المترددات على العيادات

كما يوجد لدى الجمعية في طرطوس مركز ( دعم وتمكين المرأة ) أو ما يسمى

( بالمساحة الآمنة للنساء) في  منطقة المشروع السادس  شرقي كلية الهندسة التقنية 

يقدم المركز دورات تدريبية مجانية في المجالات التالية :

( تعليم الخياطة – محو الأمية – تعليم اللغة الإنكليزية ) للنساء من المجتمع المحلي ومن الوافدين أيضا  فوق عمر 15 سنة

بالإضافة إلى أن المركز يقدم خدمة الدعم الاجتماعي  والقانوني  ويفتح المركز من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة بعد الظهر .

ونوهت منسقة الجمعية بوجود عيادة نسائية تابعة للجمعية في منطقة الشيخ سعد – الطريق العام  جانب صيدلية لميس يبدأ الدوام فيها من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر وتقدم خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة وهي مجهزة بكافة التجهيزات الطبية الضرورية بالإضافة إلى تقديم خدمة المشورة الصحية وخدمة الدعم النفسي والاجتماعي.

ولدى الجمعية فرق طبية جوالة ( نسائية  وأطفال ) تزور مراكز الإيواء ( الوافدين )

في طرطوس وتقدم خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ومعالجة الأطفال حيث تزور المراكز التالية :الشؤون الاجتماعية – الصالة الرياضية – الكراج القديم – التأمينات الاجتماعية القديمة – العقارية القديمة – الكرنك – معسكر الطلائع – نقابة المهندسين القديمة – الملعب البلدي – الإنشاء والتعمير بالرادار – شاليهات المنطار ( النورس 1 – قرية النورس – الأصيل – الشراع – عشتار ) وفق برنامج محدد  كل مركز يوم في الأسبوع..

تهتم الجمعية بالشباب المتطوعين بشكل كبير من أجل تنمية مهاراتهم وقدراتهم من خلال مشاركتهم في الدورات التدريبية والنشاطات التي تنظمها الجمعية وهي حاليا  تخص الشباب ب مركز خاص (مركز الشباب )  في منطقة المشروع السادس شرقي كلية الهندسة التقنية بالفترة المسائية من الساعة الرابعة وحتى الساعة السابعة مساء يوميا حيث تقدم في المركز نشاطات تثقيفية ( تقديم مشورة عن الأمراض المنقولة جنسيا تحديدا الإيدز من خلال شباب مدربين على تقديم المشورة بالشكل الصحيح – جلسات توعية خاصة عن التثقيف الجنسي الشامل – ندوات و محاضرات متنوعة تخص الشباب بشكل عام – عرض أفلام توعوية خاصة )  ويستقبل مركز الشباب كافة الشباب المتطوعين تحت عمر 25 سنة.

لمحة عامة..

تأسست جمعية تنظيم الأسرة عام 1974 من قبل مجموعة من العاملين في مختلف قطاعات المجتمع انطلاقا من إيمانهم بأنّ الأسرة هي الحلقة الأساسية في المجتمع و أنّ بناء هذه الأسرة بناءً سليما ينتج عنه مجتمع صحيح وسليم وخال من الأمراض والمشاكل الصحية والنفسية والاجتماعية..

انطلقت استراتيجية الجمعية من أهمية التنسيق الواعي للإنجاب والربط بينه وبين أحوال الأسرة الصحية والنفسية والاقتصادية وهي عضو عضوية كاملة في الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة  الذي مقره لندن ويضم عدة أقاليم من بينها إقليم العالم العربي الذي مقره تونس والذي تتبع جمعية تنظيم الأسرة السورية له  لها فروع في كافة المحافظات ولها صفة اعتبارية

أهداف الجمعية :

 – الاهتمام بالأسرة السورية وتقديم الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية لها

–     تقديم خدمات الصحة الإنجابية و تنظيم الأسرة

–     النضال من اجل القضاء على فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز )

–     تقديم خدمات مبنية على الحقوق بما فيها خدمات الإجهاض الآمن و الخدمات المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشري

–     تمكين الشباب من الحصول على التثقيف الجنسي الشامل

– تمكين أفراد المجتمع ( النساء والشباب) من الحصول على المعلومات الصحيحة في مجال الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة من خلال تقديم المشورة الصحية والنفسية والاجتماعية

-المحافظة على الأسرة وتقديم الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية لها

– تقديم المشورة والنصح فيما يتعلق بتعديل وإيجاد النظم والقوانين الكفيلة بتحسين

أوضاع الأسرة بما يتلاءم مع تطورات العصر

– المساندة في إعداد دراسات عن أوضاع الأسرة وأحوالها ولاسيما في حالات العقم

أو تعدد الولادات وكلما دعت الحاجة للقيام بإعداد مثل هذه الدراسة .

– العمل على إنشاء مراكز لتوجيه الآباء والأمهات في حقل الإنجاب ودعم المراكز

الصحية الاجتماعية التي تعنى بتنظيم الأسرة والفرد والتعاون معها .

– المساهمة في النشاطات الدولية المتعلقة بتنظيم الأسرة وبصورة خاصة الانتساب إلى الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة .

الخدمات المقدمة في الجمعية :

– خدمات صحة إنجابية و تنظيم الأسرة

– رعاية حوامل – توزيع وسائل تنظيم الأسرة

– تقديم مغذيات وفيتامينات و ادوية مجانية

– فحص ومعالجة الأطفال وتقديم الأدوية ومستلزمات التغذية لحالات سوء التغذية من الأطفال في عيادة الأطفال

– تقديم المشورة الطبية والصحية

– تقديم خدمة الدعم النفسي والاجتماعي

– تقديم خدمة المشورة القانونية

– إقامة جلسات توعية جماعية وفردية للنساء المترددات على العيادات حول مواضيع تخص الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والصحة النفسية والاجتماعية للمرأة منها ( مخاطر الزواج المبكر – أهمية الارضاع الطبيعي – مخاطر الإجهاض – الأمراض المنقولة جنسيا وطرق الانتقال والوقاية- العنف القائم على النوع الاجتماعي – حقوق المرأة – تعزيز دور المرأة في المجتمع وتعزيز الثقة بالنفس )

– تعزيز دور الشباب المتطوعين و تنمية مهاراتهم من خلال مشاركتهم في النشاطات والدورات التدريبية التي تقيمها الجمعية لتدريب وتأهيل الكوادر العاملة والمتطوعة بما يسهم في تطوير العمل والوصول إلى الخدمات والمعلومات الصحيحة بما يخص الصحة الإنجابية والجنسية ..

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات