تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

مشاريع خدمية جديدة لتحسين لواقع الخدمي في قطاع بلدية بشبطة..

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

أكد السيد شوكت حمود رئيس مجلس بلدية بشبطة أن الخطة الخدمية للعام الحالي شهدت تحسناً على صعيد إقامة عدد من المشاريع في البنى التحتية وخصوصاً مشاريع وصلات للصرف الصحي لتخديم أسر الشهداء والمواطنين في بعض القرى مضيفاً أن هناك حاجة ماسة إلى المزيد من المشاريع للارتقاء بالواقع الخدمي بشكل أفضل خصوصاً في مجال الصرف الصحي وإقامة الطرق وصيانة الطرق القديمة منوهاً بوضع عدد من المشاريع الخدمية في خطة العام القادم..

ومن المشاريع التي تم تنفيذها هذا العام مشروع صرف صحي لمنزل ذوي الشهيد حيدر سليمان والشهيد نزار اسبر في الحداديات وبشبطة بقيمة 12 مليون  ليرة من الموازنة المستقلة..أيضا تم تنفيذ مشروع صرف صحي لذوي الشهيد ماهر حسن والشهيدين انس ورامي حسن وقيمة العقد 8 ملايين ليرة وتم تنفيذ70{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} من المشروع وطوله 800 متر .

وأضاف السيد حمود أن هناك مشروع صرف صحي لذوي الشهيد صالح يونس بقيمة 6.7 مليون ليرة وتم إعطاء أمر المباشرة وتسليم الموقع للمتعهد، كما يتم حاليا دراسة استبدال خط صرف صحي من جسر الغمقة إلى حوض الترسيب بطول 500 متر وسيشكل المشروع حل جذري للأعطال المتكررة على الخط المذكور وما يرافق ذلك من مشاكل بيئية وإزعاجات للأهالي.

وفي مجال الطرق هناك مشروع لشق طريق تنظيمي في حكر الشيخ محمود بقيمة 2.5 مليون ليرة وتم تصديق العقد من المكتب التنفيذي لمحافظة طرطوس، كما تم دراسة مشروع شق طرق تنظيمية في سميكة وحارة بيت احمد العلي بقيمة 9مليون وهو قيد الإعلان..

كما يتم حالياً استملاك طريق تنظيمي بطول 1 كم يخدم الحارة الغربية من بشبطة ومن المتوقع وضعه في خطة العام القادم علماً ان هناك ضرورة لهذا الطريق كون الطريق يمر بمنطقة ضيقة..

وحول رخص البناء أكد السيد حمود أن عدد الرخص بلغ لنهاية شهر تشرين الأول الماضي 40 رخصة ومن المتوقع أن يزداد العدد حتى نهاية العام علماً أن عدد الرخص التي تم منحها في العام الماضي بلغ 48 رخصة.

ونوه السيد حمود بأن البلدية قامت بواجبها بإقامة سور حماية لمقبرة الشهداء لحمايتها من التعديات المختلفة والحفاظ على نظافتها حيث يبلغ طول محيط السور حوالي 60 متر، وهناك دراسة لإقامة مبرة بالقريب من مقبرة الشهداء بأرض تابعة للبلدية..

وتساهم البلدية في تسهيل توزيع المساعدة التي تمنحها الدولة لذوي الشهداء والجرحى حيث يتم توزيع السلل الغذائية المقدمة من الهلال الأحمر إلى 73 أسرة من ذوي الشهداء والجرحى الذين تبلغ نسبة العجز 40{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} بالإضافة إلى سلة غذائية كل شهر لكل أسرة لديها شهيدين أو شهيد وجريح كما تم توزيع CD يتضمن برنامج توثيق الشهداء في محافظة طرطوس..

أما في مجال النظافة العامة أكد السيد حمود انه يتم جمع القمامة من جميع القرى التابعة للبلدية بواقع رحلتين يومياً إلى مكب وادي الهدة ولا توجد مشكلة في هذا الموضوع.

وحول خطة العام القادم والموازنة أكد رئيس البلدية أن هناك زيادة في الموازنة ومن المتوقع تحقيق زيادة في حجم الإيرادات بعد تطبيق تعليمات رئاسة مجلس الوزراء بإعادة النظر في قيمة استثمار ممتلكات البلديات حيث تم رفع بدلات استثمار الأكشاك إلى الضعف وتأجير محلين تجاريين عائدين للبلدية بالإضافة إلى رفع قيمة أجار موقع برج ال MTN  كما تم رفع قيمة رسوم بدل الأشغال المختلفة.. وهناك أفكار يتم دراستها لإقامة مشروع استثماري يتم من خلاله تأمين إيرادات للبلدية للمساهمة في تحسين الواقع الخدمي..

ونوه السيد شوكت حمود أن قطاع البلدية يضم قرى بشبطة وحكر الشيخ محمود الحداديات ومزرعة عين خيار ويبلغ تعداد سكانها 5692 نسمة وتتميز بشبطة بارتفاع المستوى التعليمي في مدارسها وهذا يعود للاهتمام والمتابعة لدى كل من القائمين على إدارة المدارس وكذلك اهتمام ومتابعة الأهالي وحرصهم على تفوق أبنائهم ومن المفيد الإشارة إلى أن هناك أكثر من /17/ طالب وطالبة تم قبولهم في الكليات الطبية التحضيرية وهذا الرقم يدل على ما تحدثنا عنه..

ويوجد في القرية مركز صحي يقدم خدمات صحية متميزة من لقاحات ومعاينات مجانية ومعالجات وأنشطة صحية وتثقيفية كما توجد في القرية وحدة إرشادية تقدم الخدمات والإرشادات الزراعية للإخوة الفلاحين، وقد تم تأمين مقر للمؤسسة السورية للتجارة حيث تقدم السلع والمنتجات للمواطنين بأسعار مقبولة مقارنة مع أسعارها في السوق..

وعلى صعيد توزيع مازوت التدفئة تم توزيع 100 ليتر مازوت حتى الآن لكل عائلة وبلغت الكمية الموزعة حتى الآن 67500 ليتر حتى تاريخه.

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات