تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

إضاءة على نشاطات فرع طرطوس للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.. م. حسام محمود علي: لدينا خطط طموحة في مجال التدريب والتأهيل للعام القادم

 بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

تواصل الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية دورها التدريبي والإشرافي في قطاع المعلومات وتقنيات الاتصالات وتسعى باستمرار على للحفاظ علي هذا الدور الريادي ورفع سوية هذا القطاع  مستفيدة من تاريخها وخبرتها الطويلة في هذا المجال..

ويؤكد المهندس حسام محمود علي رئيس اللجنة الإدارية لفرع طرطوس للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية أنه يتم تنفيذ خطة التدريب والتأهيل بشكل ممتاز حيث تقام مجموعة كبيرة من الدورات المتخصصة لعدد كبير من العاملين في مؤسسات الدولة بل لكافة الشرائح “قطاعات دولة وخاصة وأفراد” في قاعات التدريب الموجودة في الفرع بالاعتماد على أفضل المدربين واستخدام أحدث التجهيزات الحاسوبية والتعليمية التي تخدم العملية التدريبية مضيفاً أن هذه الدورات تشمل مجالات واختصاصات متعددة ومتنوعة من بينها دورات  /ICDL/ و دورات الأتوكاد والرسم الهندسي ودورات في مجال الروبوت والاورينيو وبرامج المحاسبة واللغات الانكليزية والروسية بالإضافة لعدد من الدورات التخصصية والتي تخدم بعض الاحتياجات للمؤسسات العامة والخاصة..

كما يقيم فرع الجمعية معسكرات تدريبية بمختلف المستويات للتحضير للمشاركة في مسابقة البرمجيات ACM وذلك بالتعاون مع جامعة طرطوس بموجب اتفاقية تعاون بين جامعة طرطوس وفرع الجمعية بطرطوس. بالإضافة إلى ورشات عمل ومعسكرات تدريبية ودورات تخدم طلاب الجامعة وطلاب الدراسات العليا..

ونوه المهندس علي إلى الدور الذي يقوم فيه فرع الجمعية على صعيد الأولمبياد المعلوماتي من خلال إقامة دورات تدريبية وتحضير فرق من المتدربين المميزين ومن مختلف الأعمار للمشاركة في الأولمبياد المعلوماتي علماً أن جميع الدورات التدريبية مأجورة برسوم مدروسة يتم تحديدها بما يتناسب مع النوعية الدورات والمستويات حيث تسهم هذه الإيرادات في تغطية النشاطات الأخرى التي يقوم بها الفرع .

وأوضح المهندس علي بأن الأيام القادمة ستشهد إقامة عدد من المحاضرات العلمية و ورشات العمل كالحكومة الآمنة و التوقيع الالكتروني و إدارة المشاريع ووسائل الدخول إلى مشاريع الاتحاد الأوربي ومواضيع أخرى متعددة… كما يسعى فرع الجمعية الى التواصل مع كافة الجمعيات الأهلية المتواجدة في المحافظة للمشاركة معاً في تطوير وتحسين الواقع المعلوماتي في المجتمع مشيراً إلى أن لدى الفرع خطط طموحة في مجال التدريب والتأهيل للعام القادم..

وحول الدورات والاختبارات للحصول على شهادة قيادة الحاسوب أكد رئيس اللجنة الإدارية أنه بموجب تعميم السيد رئيس مجلس الوزراء فأن الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية هي الجهة المخولة بإجراء اختبار المعلوماتية ومنح الوثيقة اللازمة كأحد الأوراق الثبوتية المطلوبة في التعيين حيث يقوم فرع الجمعية بطرطوس بإجراء الاختبارات في قاعات مدارس طرطوس نظراً لضخامة الأعداد المتقدمة وإمكانية استيعابها في مدارس التربية. وتعتبر صلاحية الوثيقة الممنوحة 3 سنوات، أما الاختبار فيتم حالياً بشكل يدوي من خلال الإجابة على أحد الخيارات الأربعة الموضوعة في كل سؤال وفق نموذج تم إعداده من قبل الجمعية لإجراء عملية التصحيح من خلال المصحح الآلي وتسعى الجمعية خلال الفترة القادمة الى أتمتة عملية الاختبار لتصبح أكثر سهولة وبساطة من خلال برنامج يتم إعداده في الجمعية مزود ببنك معلومات عن الأسئلة .

وقد استثنت الجمعية عدد من الاختصاصات المعلوماتية من التقدم الى اختبار المعلوماتية وهم خريجو الهندسة المعلوماتية وهندسة الاتصالات وهندسة الالكترون والمعهد المتوسط للكمبيوتر وحاملي إجازة الرياضيات في المعلوماتية والمعهد المهني للحاسوب بالاضافة لحاملي شهادة / ICDL/..

يشار إلى الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية تأسست عام 1989 في دمشق بمبادرة من المهندس المدني الشهيد باسل الأسد وتهدف لنشر الثقافة المعلوماتية وتقنية المعلومات في القطاعات الاقتصادية السورية.. وبدأ نشاط فرع الجمعية بطرطوس منذ عام 1998 والمتعلق بالسياسة العامة للجمعية من خلال إقامة ندوات ومعارض سنوية تساهم في نشر أفضل تقانات المعلومات وأحدثها بالإضافة للعلوم والبرامج المتقدمة والتي تساهم في تحسين أداء العمل في مؤسساتنا العامة والخاصة..

وتدير الجمعية العديد من المشاريع التي تهدف إلى نشر المعلوماتية وتوطين تقنيات المعلومات والاتصال كما تقوم بالعديد من المشاريع الرائدة بالتشارك مع الوزارات والجهات الحكومية وتتشارك مع منظمات تنموية أهلية في مشاريع تنموية وتدعم تملك الجمعيات للتقنيات والمهارات الحاسوبية في جميع أنحاء سورية.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات