تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات...

في اليوم العالمي للإعاقة… هم لا يحتاجون يوم هم يحتاجون حقوق وتوعية شاملة للمجتمع

بانوراما طرطوس- ريم عبد اللطيف:

هم لا يحتاجون يوم … هم يحتاجون حقوق و توعية شاملة للمجتمع فلنسعى جميعا لتحقيق غايتهم ” كلمات اختصرت جهود متضافرة من أجل تحقيق الدمج الناجح الذي يبدأ و ينتهي بقدرتنا على تقدير الآخرين .
و هذا ما شهدناه في الاحتفالية باليوم العالمي للإعاقة الموافق 3-12-2017 من كل عام و التي قامت فيها مديرية التربية في طرطوس .
حيث قامت دائرة البحوث العلمية بالتعاون مع مجلس الإعاقة الفرعي في المحافظة و بمشاركة عدد من الجمعيات الاجتماعية المهتمة بهذا الشأن من بينها جمعية الرجاء وجمعية التنمية الاجتماعية .
وشملت الاحتفالية كافة أنواع ذوي الإعاقة من الطلاب الذين يندرجون في برنامج الدمج الناجح المنفذ في المدارس الدامجة .
و بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت و النشيد العربي السوري و بكلمة ترحيبية لمديرة مدرسة الشهيدة فاطمة العلي الدّامجة الاستاذة فيفيان عباس و تخللها عرض لفيديو للأطفال من ذوي الإعاقة بيّن دور المدرسة ومديرية التربية في متابعة برنامج الدمج .
و من ثم معزوفة موسيقية للطفل زكريا ديب من ضمن فئة ( التوحد ) تلاها عرض مسرحي لمسرحية ” أمل من صرخة ألم ” قدّمها متطوعين من الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية ( بيت الياسمين ) –بانياس
و حضر الاحتفالية الرفيقة ندى علي عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في طرطوس لمكتب التربية و الطلائع الفرعي حيث هنأت بكلمة لها جهود الكوادر العاملة و المشاركة في هذه الاحتفالية المتميزة و أثنت على تضافر الجهود المحتاجة و المبذولة من قبل الجميع و أنه علينا كمسؤولين أن نكون قادرين على تذليل الصعاب التي تعترض عمل هؤلاء الأطفال و مسيرة حياتهم و أنه لا خوف على حياة أطفالنا بوجود اهتمام وزارة التربية و كوادرها المتميزة .
” هذا اليوم هو يوم واحد في العام و لكنه هو يوم توعوي للجميع و أطفالنا هم اهتمامنا الأول و هذه الفئة جزء حقيقي لا يتجزأ من نسيج المجتمع و نحن نرفض السلبيات و فكرة عزل الأطفال و هذا قرار إنساني قبل أن يكون قانوني و علينا مراعاتهم و العمل من أجل الحصول على تعليمهم و إشراكهم بالنشاطات الاجتماعية .
و في مديرية التربية نعمل بكافة الجهود لتأهيل المعلمين تربوياً و أكاديمياً و نعمل على توسيع الرقعة الجغرافية الخاصة لزيادة عدد المدارس الدامجة و إن وزارة التربية تتبنى قائمة معايير للحكم على الطفل المعاق و دراسة كيفية تأهيله للدمج بخطوات مدروسة و تحقق الفائدة و أن تجربتنا في طرطوس تجربة ناجحة و بلغ عدد المدارس الدامجة خمسة عشر مدرسة موزعة على مستوى محافظة طرطوس و تضم حالات الإعاقة من ضعاف البصر و المكفوفين و التوحد و الإعاقة الجسدية ” بهذه الكلمات شاركت الدكتورة مايا بركات رئيس دائرة البحوث العلمية في هذه الاحتفالية .
و بكلمة فاعلة قدَّمتها الدكتورة فريال سليمان رئيس المجلس الفرعي للإعاقة و الذي يترأسه محافظ طرطوس الاستاذ صفوان أبو سعدى و جاء فيها ” علينا إرساء حقوق الأطفال عن طريق إيجاد آليات تنفيذية لهم و نحن مستمرون بالتعاون مع مديرية التربية لجعل جميع رياض الأطفال و المدارس دامجة من أجل استيعابهم في كل مراحلهم ووجهت شكر لمدير تربية طرطوس متمثلة بالأستاذ عبد الكريم حربا على دعمه ومتابعته التربوية و التنظيمية و المعنوية الخاصة لذوي الإعاقة و لبرنامج الدمج في المدارس .
اختتمت الاحتفالية بتوزيع عدد من الهدايا التي قُدِّمت للأطفال و التقاط الصور التذكارية معهم لتفعيل أهمية هذا اليوم الهام للجميع .
ووجهت إدارة المدرسة بطاقة شكر باسم الجميع من المشاركين للسيدة أسماء الأسد للداعمة الأولى لذوي الإعاقة و العاملة على توفير سبل العناية بهم و إنجاح برامج الدمج لهم في المجتمع السوري .
و شكرت السادة الحضور الكريم و خاصة من المجتمع الأهلي و المحلي على تعاونهم و تلبية الدعوة لحضور هذه الاحتفالية مع أطفالهم و لجميع الفعاليات الرسمية المشاركة و للكوادر التربوية و الموجهين التربويين وعلى رأسهم الاستاذة ملك شحادة و الاستاذ المتطوع ممدوح ابراهيم ديبو من مجمع بانياس .
يذكر أنه شارك في الحضور الدكتور ناظم صالح رئيس دائرة الصحة المدرسية في مديرية التربية و الدكتورة ابتسام أحمد رئيسة شعبة الإعاقة في مديرية الصحة – الدكتورة فدوى طوفان رئيسة مركز مستوصف الرمل – الدكتورة عبير الهيفي مشرفة المنطقة الصحية و من الفعاليات الاقتصادية الداعمة الدكتور محمد طوفان و الرفيق صخر ابراهيم مشرف المنطقة للمدينة الأولى –فرع طلائع البعث و أماني المامو منسق الدمج في محافظة طرطوس و بشرى اسماعيل رئيس شعبة دائرة البحوث والفريق الفرعي للإعاقة في المحافظة

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات