تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة الرئيس الأسد يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في القمة العربية القادمة التي ستعقد في الـ16 من أيار... وافق على رفع تعويض طبيعة العمل الصحفي.. مجلس الوزراء يناقش واقع الشركات المدمرة جراء الإرهاب لإعادة ...

ثلاثة مليارات ونصف خطة الشركة العامة للبناء والتعمير في طرطوس للعام 2018 ..  إعادة فرع طرطوس مطلب ضروري ومحق.. يخفف الهدر والروتين ويحسن بيئة العمل  

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

أكد المهندس كمال حسن مدير الشركة العامة للبناء والتعمير بطرطوس أن خطة العام 2018 تبلغ ثلاثة مليارات ونصف المليار ليرة سورية بزيادة حوالي (2) مليار ليرة عن خطة العام الماضية التي بلغت مليار ونصف المليار ليرة مما يؤكد وجود قفزة نوعية في أعمال الشركة ومشاريعها في محافظة طرطوس …

مشاريع جديدة..

وأضاف المهندس حسن أن هناك العديد من المشاريع الهامة الجديدة بدأت الشركة في تنفيذها من بينها مشروع سدة الدليمة بقيمة 650 مليون ليرة وهو أكبر المشاريع حيث تم استلام موقع العمل وسيتم المباشرة به قريباً بالإضافة إلى مشروع معمل الكرتون بقيمة 500 مليون ليرة وكذلك مشروعين للأفران في منطقة بانياس بقيمة 125 مليون ليرة، الأول عبارة عن أعمال ترميم في فرن بانياس والثاني انشاء فرن في قرية الحاطرية في القدموس .. ايضا هناك مشروع بقيمة 100 مليون ليرة قيد التصديق لشق طريقين تنظيمين في قطاع بلدية بقعو ..

المنطقة الصناعية بالدريكيش..

أيضا تتابع الشركة الأعمال في مشروع المنطقة الصناعية في الدريكيش وبلغ قيمة الأعمال المنفذة 275 مليون ليرة وتبلغ قيمة الأعمال المتبقية 600 مليون ليرة حيث يمكن القول أن نسبة تنفيذ الأعمال هي 50 بالمئة أما مالياً فتبلغ نسبة الإنجاز 35 بالمئة ولا عوائق تذكر في هذا المجال..

مشروع كلية الهندسة التقنية..

ومن المشاريع النوعية ايضا مشروع مبنى كلية الهندسة التقنية بقيمة حوالي خمسة مليارات ليرة حيث أكد المهندس حسن أنه يتم حالياً استكمال الخطوات النهائية المتعلقة بالتدقيق في بعض الأمور الفنية ومن المتوقع المباشرة في المشروع خلال شهر نيسان القادم وهو عبارة عن مبنى مؤلف من تسعة طوابق وتبلغ المساحة الطابقية 1200 متر مربع والتسليم سيكون على المفتاح وبكامل التجهيزات..

مشاريع التوازن السعري..

وأشار المهندس كمال إلى إعادة إقلاع عدد من المشاريع المهمة بعد أن تم معالجة أسباب تعثرها عبر لجان التوازن السعري ومن بينها مشروع أعمال الصيانة والترميم في مبنى مشفى الباسل حيث تبلغ قيمة المشروع وفق الأسعار الجديدة 960 مليون ليرة.. ايضا هناك مشروع مبنى مالية بانياس ووصل أمر المباشرة للشركة بمنتصف شهر تشرين الثاني من العام الماضي وتبلغ قيمة العقد 205 مليون ليرة ومدة التنفيذ سنة واحدة، ايضا تم اجراء التوازن السعري ولو بشكل متأخر لمشروع مبنى العيادات الشاملة في صافيتا ومن المتوقع المباشرة فيه في شهر آذار او نيسان القادم وتبلغ قيمة الأعمال 249 مليون ليرة مع الإشارة إلى أن الشركة تابعت تنفيذ بعض الأعمال وفق الإمكانات المتاحة مشيراً إلى أن مدة تنفيذ الأعمال المتبقية هي ثمانية أشهر ابتداء من تاريخ استئناف العمل..

المشاريع المستمرة..

أما المشاريع المستمرة من العام الماضي فمنها مشاريع لستة مدارس في منطقة القدموس هي المرانة العنازة وبصرمون بالإضافة إلى ثلاثة مدارس في صافيتا هي جديدة عبد اللهوبيت المرج والناصرة.. ويتم العمل في هذه المشاريع بصورة جيدة ومنها مشاريع قيد الانجاز والتسليم..

وعلى صعيد الأعمال في مبنى اتحاد عمال طرطوس فوصلت الاعمال إلى مرحلة متقدمة ولم يبقى سوى أعمال بقيمة 300 مليون ليرة ومن المتوقع الانتهاء من المشروع وتسليمه في شهر ايلول القادم..

أيضا من المشاريع الهامة مشروع خط الصرف الصحي الدالية حريصون وهو مشروع متوقف منذ خمس سنوات واتى أمر المباشرة في 17 كانون الثاني الحالي وتبلغ قيمة العقد 65 مليون ليرة وقيمة ملحقه 115 مليون ليرة ومدة التنفيذ 8اشهر..

مشاريع قيد التسليم..

مع الإشارة إلى التوجه لتسليم مشاريع عديدة لصالح مؤسسة العمران في شهر نيسان وبرجية السكن الشبابي ومدرسة هاجم يوسف ومدرسة دوير الشيخ سعد في الشهر الخامس او السادس على ابعد تقدير علماً أنه تنفيذ المدرسة بمواصفات نموذجية ممتازة وهي من تمويل وزارة الاشغال بقيمة تصل إلى 200 مليون ليرة سورية..

للمحرر كلمة..

من خلال ما سبق يتضح حجم وأهمية المشاريع والأعمال التي تقوم بها الشركة العامة للبناء والتعمير في محافظة طرطوس حيث تعد المحافظة الثالثة من بين محافظات القطر بالنسبة لحجم المشاريع، وبالتالي من المهم أن يكون لهذه المحافظة فرعها الخاص وفصلها عن فرع اللاذقية خصوصاً أن استمرار الوضع على ما هو عليه اليوم سيؤدي إلى المزيد من العوائق وتلبك الأعمال وما يرافق ذلك من هدر للمال العام نتيجة كثافة المراسلات والبريد اليومي ما بين مقر مجموعة طرطوس وإدارة الفرع في اللاذقية وهو روتين يومي متعب من كافة النواحي ويهدر الوقت ناهيك عن كونه مكلف مادياً حيث هناك خسارة أكثر من 2 مليون ليرة شهرياً أي حوالي 24 مليون ليرة سنوياً جراء النفقات الإضافية لعملية المراجعات إلى اللاذقية وما يرافقها من نفقات إدارية وأجور وتكاليف نقل وغيرها..

لذلك من المهم إعادة النظر بقرار دمج الفرعين وإعادة فرع طرطوس كونه من الفروع الرائدة على مستوى القطر وله بصماته المتميزة والمعروفة للجميع وهو اليوم يتابع انجازاته في المشاريع النوعية الهامة التي ينفذها حالياً في مختلف أنحاء المحافظة..  

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات