تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة الرئيس الأسد يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في القمة العربية القادمة التي ستعقد في الـ16 من أيار... وافق على رفع تعويض طبيعة العمل الصحفي.. مجلس الوزراء يناقش واقع الشركات المدمرة جراء الإرهاب لإعادة ...

ورشة عمل حول الجريمة الالكترونية والتوقيع الالكتروني في طرطوس

بانوراما طرطوس-م. ريم العلي:

أقامت الجمعية السورية للمعلوماتية و نقابة المحامين في طرطوس بالتعاون مع الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة ورشة عمل بعنوان الجريمة الالكترونية والتوقيع الالكتروني و ذلك بحضور أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي مهنا مهنا و محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى و المحامي العام محمد سليمان  ورئيس فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بطرطوس المهندس حسام علي و نقيب المحامين السيد محمد كناج و عدد من أعضاء قيادة فرع الحزب و عدد كبير من المواطنين المهتمين بالموضوع من مختلف مجالاتهم المهنية

بدأت الورشة بمحاضرة قدمها المهندس علي علي معاون المدير العام للهيئة الوطنية لخدمات الشبكة .. حيث تناول في المحور الأول دور الهيئة الوطنية لخدمات الشبكةnans و التشريعات السبرانية التي تنظم الفضاء الالكتروني في مجالات الأنشطة الثقافية والاجتماعية و الاقتصادية و أهميتها في بناء الثقة في مجال الفضاء السبراني و تشريعاتها في مجالات كالإعلام و الاتصالات و حماية المؤلف والحقوق المجاورة و المعاملات الالكترونية و حماية البيانات الشخصية .
ثم تابع المهندس علي في المحور الثاني موضوع التوقيع الالكتروني الذي أقره القانون رقم4لعام 2009 و بين أهمية التوقيع الالكتروني المصدق المدرج على وثيقة الكترونية حيث له حجية الإثبات ذاتها المقررة للأدلة الكتابية في قانون البينات شريطة أن يكون محققا” لشروط عدة منها أن يكون مرتبطا” بشهادة تصديق الكتروني مرخص له من الهيئة أو بشهادة تصديق الكتروني معتمدة من الهيئة و أن يحمل التوقيع بيانات هوية الموقع إضافة لشروط أخرى واجب توفرها حسب المواد 2/أ و 3 من القانون ، يذكر أنه حاليا” لايوجد سوى مزود تصديق حكومي وحيد .
أما المحور الثالث من الورشة فقد قدمه المهندس سلمان سليمان مدير مركز أمن المعلومات و تناول فيه موضوع الجريمة الالكترونية حيث أقر المرسوم التشريعي رقم17لعام2012 تطبيق أحكام قانون تنظيم التواصل على الشبكة و مكافحة الجريمة المعلوماتية .
بين المهندس سليمان أشكال الجرائم الالكترونية و العقوبات المترتبة على ارتكاب الجرائم أو حتى الشروع بها .
مبينا” بأمثلة عملية سهولة ارتكاب هكذا جرائم و كيف تحل في حال تقدم شكوى بحيث يتدخل القضاء مستعينا” بخبير فني و أكد المهندس سليمان أن تجاوز هذه الجرائم ممكن بالتوعية المجتمعية و الانتباه كأبسط إجراء .
و ركز المحاضرون في نهاية الورشة على أهمية الوعي لدى مستخدمي شبكات التواصل بأنواعها و دوره الأول في تفادي الجرائم الالكترونية
و اختتمت الورشة بنقاشات عملية واقتراحات وتطلعات من المواطنين لتطبيق فضاء الكتروني آمن و أنهت الورشة أعمالها على أن تتبع بدورة تفصيلية أكثر عن الموضوع في المستقبل القريب .
م.ريم العلي

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات