تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

“حرفتي هويتي” معرض حرفي تأصل بمقتطفات وصور

بانوراما طرطوس- نورس علي:

حاول “منذر رمضان” رئيس مكتب الثقافة والإعلام تقديم مقتطفات عن التاريخ التراثي الإثرائي للحضارة السورية، وارتباطه المباشر وغير المباشر بالعراقة التي أسست عليها بقية الحضارات مناراتها، إلا أنه أكد أن المدفون والمغمور أعرق ويجب تأصيله.
ضمن فعالية “حرفتي هويتي” والتي أقيمت في المركز الثقافي العربي في مدينة الشيخ بدر افتتح معرض حرفي تراثي للحرفية “روجيه إبراهيم” قدمت فيه مشغولات صوفية ولبادية، وكذلك لوحات فنية من شرانق الحرير ومناديل رأس حريرية، وكان ضيف المعرض الفنانة “هيام صبح” التي قدمت أيضاً لوحات من شرانق الحرير.
عقب المعرض محاضرة لعضو المكتب التنفيذي في اتحاد الحرفيين “منذر رمضان” بعنوان “مقتطفات من التراث السوري” قدم خلالها مقتطفات عن التراث وارتباطه بالحضارة وكيف ساهم بإثرائها، وربطها بصور توضيحية معبرة، وكذلك سلط الضوء على المغمورين من أسياد العلم والثقافة والإنسانية أمثال بابريوس الأفامي الشاعر والحكواتي و بابليان القانوني شهيد العدالة.
ومنها دخل كما أوضح لنا إلى الحرف اليدوية المعروفة في سورية والتي عمل بها في الساحل السوري، كما أوضح أهمية دعم الحرفيين لاستمرار تلك الحرف ومنها تربية دودة القز التي كانت في وقت سابق تربية رائجة وأساسية، ولم ينسى خلال محاضرته استعراض مراحل تطور تلك الحرف عبر الحقب الزمنية الثلاث، وكذلك أهمية أن تدخل في المناهج المدرسية كدراسات تعريفية.
بقي أن نذكر أن هذه الفعالية يقيمها للعام الثاني على التوالي المركز الثقافي العربي بمدينة الشيخ بدر.

 

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات