تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية..

أسعار«السياحة» تفتح شهية مطاعم «الشاورما» للتصنيف..!

طرطوس-ايهم ابراهيم:
لم تنجح جهود وزارتي التجارة الداخلية والسياحة الرامية لمعالجة مشكلة الفارق الكبير في أسعار الشاورما والفروج بين المطاعم الشعبية والسياحية في الوصول إلى صيغة اتفاق مرضية وعادلة للطرفين تحفظ حقوق المستهلكين أولاً وتعالج حالة الضبابية والالتباس القائمة حالياً لجهة عمل هذه المطاعم ثانياً، رغم الحاجة الماسة لوضع ضوابط وتعليمات ناظمة تتيح للمستهلك التمييز بسهولة بين هذه المطاعم وتصنيفاتها وتحصنه من الوقوع في مطبات الأسعار السياحية لمادة أقل ما يقال عنها إنها شعبية بامتياز.
الطاسة ضايعة
تجليات قضية الشاورما ومطاعمها أكثر وضوحاً في طرطوس فرغم قلة عدد المطاعم «ضاعت الطاسة» على المستهلك ولعل الأغلبية منهم يجهلون المطاعم الشعبية من السياحية في ظل غياب الإشارة إلى التصنيف على «آرمات» المطاعم وتعمد البعض إلى عدم وضع لائحة الأسعار التموينية أو السياحية في مكان واضح للمستهلكين، لكن اعتماد مطاعم «الشاورما والفروج» السياحية على الطلب السفري واحتلاله النسبة العظمى من المبيعات حالها حال المطاعم الشعبية دفعت إلى الواجهة أسئلة واستفسارات مشروعة عن كيفية حصول هذه المطاعم على تصنيفها السياحي الذي مكنها من تقاضي أسعار سياحية عالية «شرعها القانون» وأخرجها من دائرة الرقابة التموينية التي اقتصرت على سحب العينات للتحليل فكيلو الشاورما دجاج 6 آﻻف ليرة وأسعار سندويش الشاورما من 500 إلى 800 ليرة …؟
إلزام المطاعم السياحية
من جانب آخر أشار مدير السياحة في طرطوس- يزن الشيخ إلى عزم المديرية على الطلب من المطاعم السياحية «الشاورما والفروج» الإشارة بوضوح وبشكل ظاهر إلى تصنيفها السياحي على «الآرمات» العائدة لها لتمييزها عن المطاعم الشعبية منوها بضرورة وضع لائحة الأسعار السياحية التي تحمل توقيع وختم مدير السياحة في مكان واضح وظاهر للزبائن متمنياً على المواطنين في حال تقاضي سعر زائد على الأسعار المحددة تصوير إيصال الطلب أو الفاتورة وإرسالها إلى المديرية لمعالجتها، لافتاً إلى تعرض المطعم للمخالفة في حال عدم وضع الأسعار والتي تصل في حال تكرار المخالفة إلى 150 ألف ليرة، وأضاف الشيخ شروط تصنيف المطعم سياحياً واضحة ومنها وجود صالة لتقديم الخدمات منوهاً بأهمية تصنيف المطاعم لجهة استيفاء رسم الإنفاق الاستهلاكي البالغ 5{600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1} وتسديده للمالية وتمكين الأخيرة من معرفة حجم مبيعات المطعم واستيفاء الضريبة بناء على ذلك.
بانوراما طرطوس-تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات