تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

تحذيرات طبية من تمليح الوليد

تحذر طبيبة الأطفال الدكتورة رائدة علي من لجوء بعض الأمهات إلى تمليح الوليد أي فرك جلده بالملح لتأثيراته السيئة على صحة الطفل.

وتلجأ بعض الأمهات إلى عادة قديمة وهي فرك جلد الوليد بالملح لعدة أيام لاعتقادهن أن ذلك يقوي الجلد ويشده ويجعل رائحته جميلة ويقلل تعرق الطفل في مراحل متقدمة من عمره.
وتنبه طبيبة الأطفال من ضرر هذه العادة لأن بشرة المولود خاصة الخديج رقيقة جدا وقابلة لامتصاص الملح إضافة لاحتمال أن يبتلع الطفل كمية منه عند غسله به ما يؤدي إلى امتصاصه من الغشاء المخاطي للفم.

وتشرح علي المضاعفات التي تسببها عادة تمليح الولدان كحدوث التهاب جلد وفم ولثة وغشاء مخاطي للجهاز الهضمي وارتفاع بنسبة الاملاح في الدم ما يؤدي إلى اختلاطات بالوظائف الفيزيولوجية للجسم وانخفاض حاد بخضاب الدم.

وقد تسبب عادة تمليح الأطفال حسب علي حدوث ارتفاع بنسبة البيلروبين الصفار بالدم وقد يؤثر على السمع والبصر ويمكن أن يسبب جفافا وفقدان سوائل الجسم ما يعني تأثيرات على الكلى.

وتدعو الدكتورة علي إلى ضرورة نشر التوعية حول مخاطر هذه العادة الشائعة لغياب فوائدها وتأثيرها السلبي على سلامة الطفل.

بانوراما طرطوس-غرام محمد- سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات