تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية..

باعة الفروج «يلتفون»على قرارات الوزارة ويبيعونه مع الرأس وتموين طرطوس مدعوة لحل «الالتباس»

طرطوس- أيهم ابراهيم:

«الالتباس» في بعض القرارات أو ضعف الرقابة تبيح «المحظور» أحياناً كما هي الحال في محافظة طرطوس، حيث التف باعة الفروج قاطبة في الريف والمدينة على أحد القرارات الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك القاضية بمنع بيع الفروج «المذبوح المنظف» للمستهلك مع الرأس وعدها مخالفة تموينية صريحة وهو ما أكده الدكتور حسام النصر الله مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية الذي أشار بوضوح إلى صدور قرار من الوزارة بهذا الخصوص وتعميمه على مديريات التجارة الداخلية في المحافظات منوهاً بأن القرار متعلق بباعة الفروج للمستهلك وليس محصوراً في المسالخ فقط.
وللتوضيح, فإن القرار لا يشمل بائعي الفروج الحي وهو الأسلوب الأكثر رواجاً وانتشارا في محافظة طرطوس لكن ظروف الأزمة ومنها انقطاع الكهرباء سابقاً دفعت أغلبية المحلات إلى ذبح أعداد كبيرة من الفراريج وحفظها في البرادات والإبقاء على هذه الطريقة رغم تحسن الوضع الكهربائي لنسأل: ما الذي يميز هؤلاء الباعة عن باعة الفروج المورد من المسالخ المعروض في البرادات والملزمون ببيعه من دون رأس, والأهم هل يلتزم بائعو الفروج الحي بالسعر المحدد بالنشرات التموينية أم يتم احتساب السعر على أساس «فروج منظف»؟ مع الإشارة إلى تجاوز الفارق بين السعرين 300 ليرة بحسب النشرات التموينية في ظل رصد غياب هذه النشرات عن أغلب محلات بيع الفروج في المحافظة وعدم التزام أغلب الباعة بالأسعار.
«تشرين» جالت على بعض محلات بيع الفروج في المدينة ورصدت بيع جميع هذه المحلات للفروج مع الرأس, وعند سؤالنا للباعة عن ذلك قالوا: إن هذه هي الطريقة المتبعة بالبيع ولم يصادفوا يوماً أن طلب أحد من الزبائن بيع الفروج من دون رأس نافين معرفتهم «على حد زعمهم» بهذا النوع من المخالفات وليس لديهم مانع في حال طلب الزبون الفروج من دون رأس له لكن بعد وزن الفروج بشكل كامل مع الرأس ومن ثم نزعه ولعل اللافت في الجولة بيع أغلبية محلات «الفروج الحي» للفروج المذبوح مسبقاً مع الرأس الموضوع في أكياس نايلون والمحفوظ في البراد ووزنه عند البيع بعد أن كان سابقاً يتم ذبح الفروج وتنظيفه أمام الزبون مع الإشارة إلى قيام أغلبية المستهلكين -إن لم يكن معظمهم- برمي رأس الفروج بعد شرائه لعدم صلاحيته للطبخ.
تؤكد المعلومات التي حصلت عليها «تشرين», من أحد العاملين في الرقابة التموينية في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس, صحة القرار لكن على المسالخ فقط وعدم شموله باعة الفروج الحي مشيراً إلى الخصوصية التي تتمتع بها المحافظة ضمن هذا الإطار فالمستهلك لا يشتري إلا الفروج الحي المذبوح أمامه وهذا يعني حصوله على الفروج كاملاً, في حين ربط زيد علي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس, الأمر بالعادات الاستهلاكية والشرائية التي تتميز بها محافظة طرطوس عن بقية المحافظات مضيفاً أن معظم بائعي الفروج يبيعونه مع رأسه لكن في المقابل يضعون معه السودة والقوانص الأمر الذي لا يحصل في بقية المحافظات.

بانوراما طرطوس- تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات