تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم...

أبناؤنا والانترنت..

طرطوس- فاديا مجد:

تطور عالم التكنولوجيا وتعددت وسائله بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية, وقد أدى هذا التطور الى قصر المسافة بين أطفالنا والتكنولوجيا , حيث وصلت أناملهم الصغيرة اليها , فعبثوا بها , وامتلأت قلوبهم بحب المعرفة والاطلاع.

في عالم التكنولوجيا هذا لم يبقوا أطفالا يلهون في أزقة الطرقات , وإنما نمت عقولهم حتى أصبحنا نقول: إن أفكارهم وتصرفاتهم أكبر من عمرهم.

فكثيرا ما يفاجئ الأبناء آباءهم بقدرتهم الفائقة على التعامل مع التكنولوجيا بأنواعها المختلفة (بلاي ستيشن _خليوي _ انترنت) بشكل يفوق قدرة الآباء والأمهات .

إلا أنه ممالا شك فيه أن لكل تقنية حضارية وجهان أحدهما ايجابي والآخر سلبي .

واذا أردنا الحديث عن الانترنت فلابد من طرح مجموعة من التساؤلات وهي : ما الفوائد التي يقدمها لأبنائنا؟ وهل بات ضرورة لامفر منها؟ أم تراه تحول الى سلاح يفتك بكل القيم والمثل التي نعمل على غرسها في عقول أبنائنا جيل المستقبل وغدنا الزاهر؟ وما هو دور الأهالي في مساعدة الأبناء على حسن استخدامه بشكل صحيح؟

ايجابيات الانترنت

لاأحد يستطيع أن ينكر الفوائد الكبيرة للانترنت, حيث بات مصدرا غنيا للمعلومات والمعرفة ، وأداة لتنمية شخصية أبنائنا وتوسيع مداركهم الفكرية , ومن المعروف أن الطفل يتسم بحب المعرفة والاكتشاف ، لذلك نراه يتسمر أمام شاشة الكمبيوتر باحثا عن كل جديد ،فهناك الكثير من المواقع المتوافرة ،اضافة لمواقع الدردشة الكثيرة ، وما على المتصفح الا أن يختار ما يريد .

سلبياته

وعلى الرغم من أهمية الانترنت هذا المصدر الغني بالمعرفة والثقافة , إلا أننا لم نضع ضوابط حول كيفية تعامل الطفل معه ، وتغاضينا بمحض إرادتنا عن الساعات الطويلة التي يقضيها أبناؤنا في دهاليزه غير المنتهية ، وتناسينا أو نسينا بسبب انشغالاتنا اليومية والوظيفية معرفة المواقع والبرامج التي يشاهدونها ، ومدى تأثيراتها السلبية على عقولهم ونفسياتهم وخصوصا مع وجود مواقع مخلة بالآداب والقيم والمثل الشرقية التي تربينا عليها ،أضف الى أن جلوس الأبناء الطويل أمام شاشة الكمبيوتر له تأثيرات سلبية على صحتهم ،ويؤدي لمشكلات نفسية واجتماعية ، حيث نجدهم يميلون للعزلة ويبتعدون عن القيام بأي تواصل اجتماعي أو نشاط رياضي ، وهذه أمور يحتاجها الطفل في هذه المرحلة العمرية , مرحلة التكوين وبناء الشخصية .

دور الأهل في الاستخدام الأمثل

ينبغي أن يعلم الأهل أن منع الأبناء من استخدام الانترنت ليس حلا ، ولابد من العمل على ضبط آلية استخدامه بشكل لا يحرمهم المتعة والفائدة , وذلك من خلال تحديد أوقات جلوسهم أمام شاشة الكمبيوتر, وتعريفهم بمواقع تعليمية و ترفيهية تناسب أعمارهم , وضرورة تخصيص وقت كاف لمناقشتهم بكل ما يتابعونه, كما يتوجب على الأهل أيضا العمل على بناء ثقة متبادلة بينهم وبين أبنائهم وكسر حاجز الرهبة, واقامة علاقة صداقة جميلة معهم لكسب ودهم ، واشعارهم بأهميتهم , وبالتالي اذا صادفوا وشاهدوا أي شيء غريب عن بيئتنا وثقافتنا نكون نحن مصدر الاجابة عن تساؤلاتهم بدل أن يلجؤوا لمصادر أخرى تقدم إجابات عشوائية لاتمت للحقيقة بصلة .

بانوراما طرطوس-الثورة

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات