تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

إضاءة على أعمال معرض الباسل للإبداع والاختراع

إعداد : حنان زروف:

الحاجة أم الاختراع، والإبداع ملكة حباها الله للدماغ السوري منذ القدم، ومن يزور معرض الباسل للإبداع و الإختراع يرفع القبعة لشباب وأطفال سوريين لم تستطع هشيم الحرب إطفاء بريق أفكارهم لابل جاءت معظمها من تحديات هذه الحرب. الكثير من الابداعات والاختراعات أنجزها طلاب بحوث ودراسات بإشراف أساتذتهم. كما أن لمنظمة طلائع البعث وشبيبة الثورة قسم لافت بإنجازاته، استقطبت جهات اقتصادية ووزارية ووفود أجنبية وعربية ووسائل إعلامية .

اسم الإبداع: إيفل لخدمات الترجمة والتحرير أون لاين

صاحبة الإبداع: حنان زروف – طرطوس

التوصيف: يضم ايفل فريقين من المترجمين المختصين باللغات ( الإنكليزية- الفرنسية – الروسية-الألمانية-الفارسية) وداتا المترجمين قابلة لاستقطاب مترجمين مختصين من كافة المحافظات السورية تقدم خدماتها أون لاين عبر الإيميل والويب وكافة وسائل التواصل المتاحة في سوريا وشركات الحوالة وحسابها في البنك. كما يوجد مترجمين فوريين ومحلفين لإنجاز الأوراق المعتمدة لدى القنصليات.

اسم الإبداع: مشروع الدفع والتحصيل الإلكتروني عبر الجوال الآمن- سوريتي

صاحب الابداع: محمد فادي يحيى شموط – اللاذقية

التوصيف: يقوم المشترك بفتح حساب مصرفي خاص بحساب سوريتي لدى المصرف المتعامل معه، ثم يأخذ الاستمارة(سوريتي) الخاصة به والتي يزوده بها المصرف لتقوم سوريتي بدورها بربط حسابه المصرفي برقم جواله  وإرسال البرامج عليه ليصبح جاهز لعمليات القبض والدفع والتحويل إلى جميع الأشخاص الذين لديهم حسابات مشابهه (سوريتي) بحيث يمكن صرف المبالغ المالية من أي مركز أو فرع معتمد لدى سوريتي.

 اسم المشروع: مقلد طيران أرضي

منفذو المشروع: فريق من مهندسي مؤسسات حكومية مختلفة.

الهدف من المشروع: تدريب الطيارين على الأرض على مختلف سيناريوهات الطيران قبل تنفيذ الطلعات في الجو.

اسم المخترع: قحطان مصطفى غانم  – اللاذقية

مصمم اختراعين، الأول: جهاز واقي للصدر من مرض سرطان الثدي.

توصيف الاختراع:

يقوم الجهاز بزيادة التروية لخلايا الثدي لإبقائها تحت إشراف الهرمون الكابح للورم وزيادة نسبة الأوكسجين، لأن نقص الأوكسجين عامل خطورة بالإضافة إلى أن تعزيز التروية تساعد على التخلص من مفرزات الحليب الزائدة لغير المرضع التي تتسبب بزيادة عوامل الخطورة.

الاختراع الثاني:

جهاز تبريد الخلايا السرطانية يحد من انتشارها وتطورها ريثما يتم العلاج وهو عبارة عن جهاز بسيط قوامه قطعة من الألمنيوم داخلها سائل خاص قابل لدرجة حرارة منخفضة حتى 114- يوضع في الثلاجة.

اسم الإختراع: المنصة المؤتمتة لاختبار اللوح الكهروضوئي

تنفيذ: م. محمود يوسف – م. ريم شعبان – إشراف : د. علي خضور – طرطوس

التوصيف: تعمل المنصة على أخذ البارمترات التي تحدد جودة اللوح الكهروضوئي، حيث تقوم بعمل الإختبارات الثلاثة لرسم مخطط عمل اللوح الكهروضوئي ثم تقوم بإرسال البارامترات إلى الحاسب الآلي ليقوم برسم المخطط وإظهاره على الشاشة.

 

الطفل عبد الرحمن مطر -12 عام- دمشق

مصمم اختراعين

 الأول: المكعب المضيء.

وهو عبارة عن مكعب من مصابيح ليدات صغيرة ترسم أشكال وصور وأرقام.

الإختراع الثاني: روبوت يتوازن على دولابين.

 

الطفلة: لين نجيب – 12سنة – دمشق

اسم الإختراع: القرص المغناطيسي لتوليد الكهرباء.

تقول الطفلة لين بأن الفكرة انبثقت من مشكلة الانقطاع المتواصل للكهرباء خلال الحرب عل سوريا، يقوم الجهاز على توليد طاقة كهربائية مجانية عن طريق خاصية التنافر والتجاذب 

 

 

 

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات