تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

إياكم وارتكاب هذا الخطأ عند تناول الأدوية

يحرص بعض الناس على تناول المكملات الغذائية وبعض الأعشاب المفيدة بشكل دوري، حتى يضمنوا إمداد الجسم بعناصر مفيدة، إلا أن لهذه العادة تبعات خطيرة.

وبحسب ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الخلط بين مكونات من الأعشاب وأدوية وصفها الطبيب يزيد عرضة الإصابة بالنزيف، ومضاعفات أخرى أكثر خطورة في الكبد والكلى.

وينبه الأطباء مرضاهم في العادة إلى عدم تناول بعض المواد، لكن الناس قد يخلطون أحيانا بين بعض الأعشاب والأدوية المسكنة دون الخضوع للفحص أو الاستشارة لاسيما حين يأخذون مسكنات عابرة.

ويقول الخبير المختص في علم التغذية، كريس إتريدج، إن على المرضى أن ينتبهوا دائما إلى الوصفة التي تقدم إرشادات، وتحذر من تناول أدوية أو علاجات موازية في الوقت نفسه.

ويوضح أن المصابين بداء السكري مثلا مطالبون بمعرفة ما إذا كان تناول المكملات سيؤثر على مستوى الغلوكوز في الجسم، وهذا التدقيق مطلوب أيضا لدى المصابين بمرض ضغط الدم.

وينصح الخبراء بعدم تناول المكملات الغذائية مع القهوة، كما يحذرون أيضا من الجمع بين أدوية “الستاتين” المخفضة للكوليسترول وعصير العنب، كما ينبغي الحذر من المزج بين مسكنات الألم وفيتامين “سي”.

وبما أن المختبرات تحذر من التفاعلات الكيميائية المعروفة فقط، فإن الشخص الذي يتناول دواء تقليديا غير معروف مدعو إلى التريث والبحث عن خصائصه في الإنترنت، وفي حال لم يفعل فإنه يعرّض أعضاء مهمة من جسمه مثل الكبد لمخاطر جمة.

سكاي نيوز

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات