تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

ورشة عمل حول استراتيجيات إعادة الإعمار ومعالجة السكن العشوائي

تحت عنوان «استراتيجية إعادة الإعمار المادي ومعالجة السكن العشوائي» أقيمت أمس بدمشق ورشة عمل أطلقتها وزارة الإدارة المحلية والبيئة بمشاركة وزارات الأشغال العامة والإسكان والنقل والموارد المائية والاتصالات والتقانة وهيئة التخطيط والتعاون الدولي والتطوير العقاري والأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء، حيث تمت مناقشة استراتيجيات وعروض متعددة لإعادة الإعمار.
وحرص المشاركون في الورشة على تقديم رؤية واضحة تكفل السير على التوازي بكل مكونات عملية إعادة الإعمار ومعالجة السكن العشوائي وتكثيف الجهود للمضي في برنامج سورية ما بعد الحرب ورؤى الوزارات والمشاريع عبر الوزارية.
ومن جانبه شدد وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف خلال افتتاح فعاليات الورشة على متابعة العمل على إعادة كل سوري عزيزاً مكرّماً إلى منزله مع المضي في عملية إعادة تأهيل وإعمار ما دمّره الإرهاب وابتكار الحلول الاقتصادية والتنموية والزراعية والصناعية وتوفير المتطلبات الخدمية من صحة وتربية وتعليم وتشييد ومياه ونقل وطاقة واتصالات لجميع المناطق.
ودعا مخلوف إلى بلورة رؤية منظمة وواضحة تكفل السير على التوازي بكل مكونات إعادة الإعمار ومعالجة السكن العشوائي ورسم جميع المسارات والخطوط لتتكامل مشكلة الخريطة الهدف وتتقاطع في نقطة تشكل الانطلاق نحو سورية المتجددة.
هذا وترأس جلسة العمل الأولى معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس لؤي خريطة، حيث ناقشت منهجية إعادة الإعمار المادي والخريطة الوطنية للسكن العشوائي «الواقع والتحديث» وأنماط وأشكال حصر المناطق المتضررة وآليات التوثيق، مستعرضاً أولويات التدخل والخطط الحكومية ومصادر التمويل.
وناقشت الجلسة الثانية التي ترأستها معاونة وزير الأشغال العامة والإسكان المهندسة راما الظاهر دور وأهمية شبكات النقل ومرافقها في تأمين تجهيزات ومستلزمات القطاعات الخدمية المختلفة «الكهرباء والمياه والاتصالات والصرف الصحي والتجديد العمراني» وعرضت ملامح الواقع الحالي والحلول والتحديات المستقبلية.
وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف أشار في تصريح لـ(سانا) إلى أهمية هذه الورشة لكونها الخطوة الأولى للبدء بالتخطيط وإيجاد التشريع والتمويل للمباشرة في إعادة الإعمار، مبيناً أن الوزارة سيكون لها دور بارز في إعادة الإعمار لأنها تمتلك الشركات التنفيذية والجانب التخطيطي، إضافة إلى المؤسسة العامة للإسكان.
وأوضح عبد اللطيف أن الوزارة تقوم حالياً بالإعداد لمؤتمر استراتيجية الإسكان في سورية خلال شهر آذار المقبل لاستكمال ما عرضته ورشة اليوم.
واختتمت الورشة بعرض من قبل مدير تنفيذ المشروع /66/ خلف الرازي المهندس جمال اليوسف عن المنطقة التنظيمية «ماروتا ستي» وأهميتها والمراحل المنفذة فيها وما قدمه المرسوم للقاطنين فيها وكيف حفظ حقوقهم وملكياتهم.
شارك في الورشة عدد من أعضاء مجلس الشعب ورؤساء الاتحادات والمنظمات ومحافظا دمشق وريفها ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي وعدد من معاوني الوزراء والمديرين العامين، إضافة إلى خبراء وأكاديميين وممثلين عن وزارات العدل والزراعة والإصلاح الزراعي والتربية والثقافة والسياحة والنفط والثروة المعدنية والمالية والتنمية الإدارية والإعلام.

بانوراما طرطوس – تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات