تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

محاضرات وندوات في المؤتمر العلمي الثاني لطب الأسرة بطرطوس

عناوين ومحاور ومحاضرات علمية عدة طرحها المؤتمر العلمي الثاني لطب الأسرة الذي انعقد يومي الرابع والخامس من نيسان الجاري والذي أقامته الرابطة السورية لطب الأسرة بالتعاون مع فرع نقابة الأطباء بطرطوس.

كما تضمن المؤتمر موضوعات تتعلق بالصحة الإنجابية والأمراض النسائية والأمراض المزمنة بالإضافة إلى محور خاص تناول الرعاية المتكاملة للأطفال والعناية بصحتهم.

الدكتور عبد القادر حسن نقيب أطباء سورية لفت في حديث إلى أن رابطة طب الأسرة من الروابط المهمة كون طب الأسرة أساس الطب المجتمعي ويعنى بكل فرد بالمجتمع وبمختلف الاختصاصات مشيراً إلى أن أهمية المؤتمر تاتي من كونه يعرض أمراضا عديدة تصيب الأسرة ككل ولابد أن يكون طبيب الأسرة ملماً بها.

بدوره أشار نقيب أطباء طرطوس الدكتور رفيق محسن إلى أهمية المؤتمر وطب الأسرة باعتباره اللبنة الأساسية للعمل الطبي بشكل عام كون المريض يراجع بداية طبيب الأسرة الذي تنطلق من عنده مسيرة التشخيص والعلاج مضيفا أن هذا النوع من الاختصاصات لم يأخذ حقه بشكل كامل.

ولفت محسن إلى أن أهمية المؤتمرات تكمن في رفع السوية العلمية للطبيب وتعمل على تحصين المجتمع من مختلف الأمراض بشكل عام.

وتضمن المؤتمر محاضرة للأستاذ الدكتور مروان الحلبي النائب العلمي لكلية الطب بجامعة دمشق الذي اعتبر أن طبيب الأسرة هو صلة الوصل بين المجتمع والاسرة وبين الطبيب المختص مؤكداً ضرورة إلمام طبيب الأسرة بهذه المعلومات قبل تحويل المريض الى المعالجة.

أما الدكتور وائل الحلقي اخصائي توليد وجراحة نسائية فأشار في محاضرته إلى وجود قواسم مشتركة بين طبيب الأسرة وطبيب النسائية كون الزيارة الأولى تكون لطبيب الأسرة الذي يواجه الكثير من الحالات لافتاً إلى أن أي محاضرة أو مؤتمر هي وسيلة هادفة لتطوير الأداء الطبي المستمر من خلال المعلومات المقدمة والتي يستفيد منها كل الأطباء المشاركين.

بدوره أكد الاستاذ الدكتور يوسف الحسين من جامعة البعث اختصاص عقم وطفل أنبوب أهمية التكامل بين طبيب الأسرة وطبيب النسائية على اعتبار أن للأول الدور الأهم لإرشاد المرضى وتعريفهم على النقاط الأساسية التي تؤثر في الإخصاب والإنجاب.

فيما قدمت الدكتورة رغداء محمد قدار اختصاصية في طب الأسرة والمقررة العلمية للمجلس العلمي لطب الاسرة محاضرة حول أهمية لطاخة عنق الرحم للوقاية من سرطان عنق الرحم أكدت فيها أهمية القيام بهذا الإجراء البسيط والمتاح بشكل مجاني في سورية محددة آلية وطرق إجراء اللطاخة وضرورة التوعية بشكل أكبر والإضاءة عليه من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

بدورها قدمت طبيبة الأسرة الدكتورة صبا الريحاوي محاضرة عن الأمراض المزمنة مؤكدة أهمية التوعية بهذه الأمراض ومخاطرها لنحيا حياة صحية وصحيحة فيما اختارت الدكتورة هتاف الأظن اختصاصية في طب الأسرة موضوع الرعاية الصحية والوقائية للمسنين مشيرة إلى أن الهدف من اختيارها لهذا الموضوع هو تعزيز الصحة العامة للمسن والوصول به إلى مراحل عمرية متقدمة يستطيع فيها الاهتمام بصحته بنفسه والاعتناء بها دون الحاجة للآخرين.

بدورها الدكتورة ريمة العجلاني ركزت في محاضرتها على أهمية التغذية في سن المراهقة مؤكدة أن هدفها من طرح هذا الموضوع هو بناء الوعي الصحي للمراهق وتبنيه عادات صحية سليمة تسهم في تنمية وبناء قدراته الصحية والجسدية والنفسية والعقلية على نحو سليم تضمن له حياة أطول يتمتع خلالها بصحة جيدة.

من جانبها اعتبرت دكتورة طب الأسرة سمر المؤذن أن المؤتمر يغني خبرات طبيب الأسرة ويزيد من ثقافته العلمية والعملية على اعتبار طبيب الأسرة طبيبا مقاربا وخط الاتصال الأول بين المريض والطبيب المختص.

يذكر أن المؤتمر الذي عقد على مدى يومين شارك فيه نحو 140 طبيبا من مختلف المحافظات السورية بإختصاصات عدة منهم 20 طبيباً محاضرا.

بانوراما طرطوس – سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات