تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

تراجع مساحة الزراعات الصيفية في طرطوس

يشجع الهاطل المطري الغزير هذا العام وكمية الوارد المائي إلى السدود في محافظة طرطوس خاصة سد الباسل الذي يتسع لـ103 ملايين متر مكعب ويروي سهل عكار الذي تزيد مساحته على 10 آلاف هكتار على التوسع والتنوع في الزراعات الصيفية والتكثيفية المروية، لكن هذا الأمر لم يلحظ في خطة الزراعات الصيفية التي وضعتها مديرية زراعة طرطوس، إذ يلاحظ أن المساحة المخططة للزراعات الصيفية هذا العام هي بحدود 9800 هكتار بينما كانت خطة العام الماضي ورغم عدم توافر المياه بشكل كاف بحدود 9856 هكتاراً أي بزيادة 56 هكتاراً على خطة العام الحالي، كذلك هناك تراجع بمقدار 114 هكتاراً في مساحة التبغ والتنباك المخططة لهذا العام عنها في العام الماضي، إذ كانت 5044 هكتاراً وتراجعت إلى 4930 هكتاراً، والحالة نفسها تنطبق على زراعة الخضر الصيفية الرئيسة التي تراجعت بمقدار 218 هكتاراً عن خطة العام الماضي، وتراجعت أيضاً خطة زراعة المحاصيل الزيتية التكثيفية من 620 هكتاراً العام الماضي إلى 514 هكتاراً لهذا العام، فقط الزيادة في مساحة الخضر الصيفية التكثيفية التي تزرع عادة بعد حصاد محصول القمح وبعد جني البطاطا الربيعية والتي ارتفعت بمقدار 259 هكتاراً من 929 هكتاراً خلال العام الماضي إلى 1188 هكتاراً لهذا العام.

وقال مدير زراعة طرطوس- المهندس علي يونس: إن الزراعات الصيفية لا تزال مستمرة كالتبغ والتنباك وبعضها لم تبدأ زراعته بعد كالخضر التكثيفية والمحاصيل الزيتية وتالياً لا يمكن حصر المساحات المنفذة فعلياً من الخطة الصيفية بينما بلغت المساحات المنفذة خلال العام الماضي في حدود 9929 هكتاراً بزيادة 73 هكتاراً على المساحة المخططة وأعطت هذه المساحة كمية 84260 طناً من الخضر والمحاصيل الصيفية المختلفة، وأضاف: إن معدلات الهطل المطري الجيد والمخزون المائي الوفير في السدود سيزيد من المساحات المنفذة للزراعات الصيفية خاصة التكثيفية.

بانوراما طرطوس – تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات