تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

طلب كبير في طرطوس على المنازل حتى بعد عودة المهجرين

اعتقدنا أنه مع عودة المهجرين الحلبيين وغيرهم قبل حوالي سنتين إلى ديارهم ومحافظاتهم المحررة قل الطلب على إيجار المنازل في طرطوس وتقلص حجم النشاط التجاري في هذا السوق، لكن تخميننا كان في غير محله، إذ لا يزال الطلب كبيراً جداً على إيجارات المنازل في طرطوس، وفق رأي عدد من أصحاب المكاتب العقارية، الذين أوضحوا أن قسماً كبيراً من المهجرين لا يزال يعيش مستأجراً في طرطوس ولاسيما ممن ليست لهم مصالح كبيرة في محافظاتهم، أما الأغنياء وأصحاب الورشات والمعامل فعادوا إلى مناطقهم التي هجروا منها بعد تحريرها من الإرهاب وقد تضاعف بدل الإيجار عدة مرات عما كان عليه الأمر قبيل الأزمة.
وأوضح كنعان عدرة مجاز ومالك مكتب عقاري أن الطلب على إيجارات المنازل في طرطوس لا يزال كبيراً حتى بعد استقرار الأوضاع في معظم المحافظات السورية وأن بدل الإيجار يتحدد حسب مساحة المنزل وموقعه وكسائه وأغلى الايجارات يقع في أحياء شارع الثورة والحمرات والكرامة والقصور والغدير وجمعية المصارف والمنشية، والمنزل الذي مساحته 100متر مربع غير مفروش في هذه الأحياء يبلغ بدل إيجاره بحدود 75 ألف ليرة بعد أن كان إيجاره قبل الأزمة حوالي 25 ألف ليرة، أما أدنى الإيجارات فيقع في أحياء الطليعة والغمقة الشرقية، حيث يبلغ إيجار منزل 100متر مربع بين 40-50 ألف ليرة بعد أن كان بحدود 10-15 ألف ليرة قبل الأزمة، وهناك أحياء كالرمل والعجمي والغمقة الغربية والمشروع السادس يبدو بدل الإيجار فيها متوسطاً وبين 60-65 ألف ليرة بعد أن كان قبل الأزمة بين 15-20 ألف ليرة، وهناك أحياء لا توجد فيها إيجارات أو لا يرغب أصحابها بتأجير منازلهم كالسجن والبرانية والقيصرية والساحة. وقال عدرة: إن أغلب طلاب الإيجارات هم من الخاطبين أو المتزوجين حديثاً أو من طلبة جامعة طرطوس وأصبح من النادر حالياً طلب المهجرين الإيجار لأن معظمهم عاد إلى موطنه الأول أو إن المستأجر المهجر يجدد عقد إيجاره للمنزل المقيم فيه بعد الاتفاق مع المالك على بدل الإيجار. وعن شروط الإيجارات إن وجدت قال: في جميع الحالات يشترط المؤجر على المستأجر تنظيم عقد إيجار رسمي في البلدية تحدد مدته باتفاق الطرفين، كما يشترط عليه أن يكون الدفع مسبقاً قبل شهر أو ثلاثة أو ستة أو سنة وأن يدفع مبلغاً تأمينياً لفواتير الكهرباء والمياه بحدود 50 ألف ليرة ولا توجد شروط للمستأجر على المؤجر، كما تتحكم الحالة المادية للمستأجر باختيار الحي الذي يرغب السكن فيه، وهناك مستأجرون أغنياء يسكنون مؤقتاً في أحياء متواضعة ريثما يجدون منزلا خالياً في حي راقٍ.
ويتطابق رأي فايز كريم نصرة مالك مكتب عقاري مع رأي كنعان من حيث الطلب الكبير على إيجارات المنازل في طرطوس ويقول: يأتيني يومياً بين 4-5 أشخاص طالبين الإيجار بالرغم من عودة معظم المهجرين إلى ديارهم، لكن الفقراء منهم ما زالوا مستأجرين ويجددون عقودهم مع زيادة متفق عليها، ورأى نصرة أن بدل الايجار حالياً بين 50-70 ألف ليرة للمنزل غير المفروش وحسب المساحة والموقع، ففي الرمل والغمقة الشرقية والغربية والطليعة يبلغ بدل الإيجار بحدود 50 ألف ليرة وفي أحياء الكرامة والحمرات والقصور والكورنيش الشرقي وشارع الثورة وجمعية المصارف بدل الإيجار بين 70-75 ألف ليرة وطلاب الجامعة من خارج محافظة طرطوس هم أكثر الفئات طلباً للإيجارات ويشترط المؤجر على المستأجر عدم إيواء أسرة ثانية ضمن المنزل ودفع مبلغ تأميني لفواتير المياه والكهرباء ودفع الإيجار سلفاً عن ثلاثة أشهر أو ستة أو أكثر.
كما رأى سميح محمد سلامة صاحب مكتب عقاري كسابقيه أن الطلب كبير على إيجار المنازل في طرطوس ويومياً يأتيه بين 5-8 أشخاص إلى المكتب طالبين الإيجار ويبلغ بدل إيجار الغرفة الواحدة ضمن المدينة بين 18-20 ألف ليرة وإيجار الشقة الصغيرة (غرفتين مع منافع) بين 35-45ألف ليرة حسب الحي والإكساء والطلب كبير على كل الأحياء الراقية والمتوسطة والفقيرة وكل مستأجر يطلب حسب حالته المادية لكن غالباً مايتم رفض تأجير «الأدالبة والرقاوية» إلا بعد دراسة دقيقة وموافقة أمنية.

بانوراما طرطوس – تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات