تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

معرض المهن اليدوية والتراثية بطرطوس.. إقبال كبير على إرث عريق

يشهد معرض المهن اليدوية والتراثية المقام بصالة المعارض في مدينة طرطوس القديمة إقبالا واسعا لأنه يضم مجموعة من الحرف التي تلقى قبولاً ورواجاً وتذكر الناس بتراثهم القديم.

الحرفية سميحة الصالح أدخلت أنماطا وأشكالا جديدة على حرفة الأعمال المشغولة من الصوف لتنتج لوحات وإكسسوارات وألبسة بحرية مصنوعة من الصوف إضافة إلى تغطية الفخاريات والأواني المنزلية من تلك المادة.

ودأبت الحرفية ريما معروف على ابتكار أفكار جديدة وتطبيقها على الحقائب المصنوعة من قماش الجينز كـ”الباتشوك” ويعني إدخال قطع ملونة ومادة الخيش على منتجاتها لتواكب رغبات الزبائن.

وتبين روجيه إبراهيم أنه بالرغم من كل الصعوبات التي تواجه صناعة الحرير إلا أنها تستمر في صنع لوحات فنية من هذه المادة لأنها الصناعة الأعرق في سورية بينما تعمل بشرى بشارة على تطوير صناعة المواد التجميلية والكريمات الطبيعية لتقدم أصنافا جديدة في هذا المعرض بعد أن رأت إقبال الكثيرين عليها.

ولاقت طالبة الطب البشري ندى عيسى الثناء والتشجيع على دخولها ميدان الحرف اليدوية فقدمت مجموعة من الأشكال والأصناف كالورد والحلويات والتحف المشغولة من مادة الشمع معتبرة أن هذه المادة تكون لها نكهة خاصة في حال أدخلنا عليها أفكارا غريبة ومميزة.

وعلى الرغم من أنها تعمل في مجال المستحضرات الطبية الطبيعية منذ أكثر من عشرين عاما إلا أن الحرفية إلهام بشارة اعتمدت الدراسة والتجريب لمنتجاتها التي قدمتها في المعرض.

الحرفية تغريد زينب تسعى دائما للابتكار والتجديد في الأشغال اليدوية اعتمادا على الموارد الطبيعية كالصدف والمحار البحري وجذر القصب والخيش والخشب وإعادة تدوير التوالف البيئية والمنزلية لصنع لوحات فنية وأدوات خاصة للزينة وإلى جانب المقتنيات التراثية والأعمال اليدوية التي يشتهر بها الحرفي محسن العجي إلا أنه اختار أن يحضر للمعرض آلة “النول” لصنع البسط اليدوي بشكل مباشر وتعليم من يرغب تأكيدا منه على أهمية وعراقة هذه الحرفة ونشرها بين جيل الشباب.

الحرفي بسام صيداوي والملقب بـ “شيخ كار الجلديات في دمشق” يشارك في المعرض تقديرا منه لأهمية التراث السوري وما يزخر به من مهن عريقة تمتد في جذور التاريخ ومازالت حاضرة إلى يومنا هذا.

وعبر زوار المعرض عن إعجابهم بما رأوه من فن وإبداع ودقة بالعمل كما بينت بتول أحمد مضيفة إن الحرف والمهن اليدوية القديمة لها طابع خاص ومميز وعلينا العمل من أجل بقائها بينما أعجبت رهام الحسن بهذا التنوع ومايضيفه الحرفي من أفكار جديدة على حرفته دون المساس بجوهرها.

ورأى محمود العلي أن أهمية إقامة المعارض توفير مناخ مناسب لتسويق الأعمال داخليا وخارجيا وخصوصا مع إقبال شباب وشابات بأعمار صغيرة على تعلمها وهو دليل حرصهم عليها داعيا إلى دعمهم ليقدموا المزيد من العطاء والإبداع.

بانوراما طرطوس – سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات