تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية..

وزير التجارة الداخلية يجتمع مع اعضاء غرف الصناعة والتجارة والمستوردين… واتفاق على إجراءات لوضع حد لفلتان الأسواق والأسعار..

بانوراما سورية:
عقد امس برئاسة السيد الدكتور عاطف النداف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك اجتماع لأعضاء غرف التجارة السورية ومستوردي ومنتجي المواد الغذائية وأصحاب الفعاليات الاقتصادية تم خلاله مناقشة واقع حركة البيع والشراء بالأسواق والسبل الكفيلة للحد من ارتفاع السلع والية الاستمرار بتوفير مختلف المواد الغذائية الأساسية الضرورية بأفضل المواصفات وبأسعارها الحقيقية .
وأكد الوزير النداف خلال الاجتماع حرص الحكومة في الاستمرار بتوفير مختلف السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية والضرورية والاستهلاكية للمواطنين بمواصفات وأسعار مناسبة وعدم السماح لضعاف النفوس باستغلال المكرمة اللتين اصدرهما السيد الرئيس بشار الأسد مؤخرا المتعلقين بزيادة الرواتب والأجور للعاملين بالدولة لرفع أسعار السلع والمواد تحت ذرائع وهمية و واهية.
واكد ان مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظات لن تتساهل باتخاذ أقصى الإجراءات القانونية بحق كل من يحاول ارتكاب المخالفات تتعلق برفع أسعار المواد أو المنتجات الغذائية والاستهلاكية والشطط في عملية زيادة الأسعار والاحتكار والغش والتدليس والتلاعب بالمواصفات وبيع مواد منتهية الصلاحية أو فاسدة لافتا إلى أن ما شهدته الأسواق من فلتان وارتفاع في الأسعار في جميع المحافظات في الأيام الأخيرة لا مبرر له وان ما تقوم به مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك ليس مجرد حملة مؤقتة وإنما عمل مستمراً مادام هناك من ضعاف النفوس يحاول خلق فوضى او بلبله في الأسواق مشددا أنه لن يتم التساهل باتخاذ أقصى الإجراءات الرادعة بحق من لايلتزم بتداول الفواتير بين حلقات الوساطة التجارية (المستورد – تجار الجملة – نصف الجملة – المفرق وتقديم بيان التكلفة الحقيقية)
ولفت الوزير النداف إلى دور أعضاء غرف التجارة السورية والمستوردين وكبار الفعاليات التجارية في الوقوف في وجه كل من تسول له نفسه باستغلال الظروف الناجمة عن التقلبات والتطورات التي تشهدها دول المنطقة وتداعيات الحرب الطاحنة على سورية منوها على أهمية دورهم في الاستمرار بتوفير مختلف السلع والمواد الغذائية واحتياجات المواطنين في ظل التحديات التي تشهدها سورية مبينا أن التاجر الحقيقي لا يتلاعب بالفواتير ولا يقوم بالغش ولا يتهرب من دفع الضريبة ويلتزم بأخلاقيات المهنة والعمل التجاري مشيرا إلى أهمية التشاركية بين القطاعين العام والخاص .
وأشار الوزير النداف إلى استعداد /1600/ صالة ومنفذ بيع للمؤسسة السورية للتجارة لعرض سلع ومنتجات الفعاليات التجارية دون استثناء بالأمانة
واثمر الاجتماع في ختام اعماله عن الاتفاق على سلسلة من الإجراءات والخطوات تضمن ضبط حركة البيع والشراء في الأسواق والاستمرار بتوفير السلع والمواد الغذائية الأساسية بمواصفات ونوعية جيدة وبأسعارها الحقيقية .
تضمن الاتفاق تشكيل لجنة مشتركة برئاسة معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك مهمتها إصدار صك تسعيري بالمواد الغذائية التي تدرس من قبل اللجنة وخاصة المواد الغذائية الأساسية المستوردة التي تهم المواطنين على ان تضم اللجنة ممثلين عن اتحاد غرف التجارة والصناعة في سورية ووزارة الاقتصاد ومصرف سورية المركزي والجمارك وخبراء بالأسعار حسب نوعية كل سلعة بالإضافة إلى ممثلين من الوزارة.
وأكد المجتمعون في ختام اعمالهم على أن تتضمن المواد الأساسية السكر والزيت والسمنة والأرز والشاي والبقوليات والسردين والطون وعلى عدم المساس والعبث بها والالتزام بتوفيرها للمستهلكين بأسعارها الحقيقية معبرين عن حصرهم بالإلتزام بكل ماورد واتفق عليه خدمة للتاجر والمستهلك على حد سواء .
كما اتفق المجتمعون على أن تقوم هذه اللجنة بإصدار نشرة أسعار كل 15 يوماً تتضمن أسعار المواد الغذائية الأساسية وفق أسعار الصرف الرائجة والتكاليف الحقيقة للسلعة ويعلن عنها عبر وسائل الاعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة والمواقع الالكترونية .
وشدد المجتمعون حسب الاتفاق على أن تتم مراقبة مدى التزام التجار بنشرة الأسعار المحددة من قبل اللجنة واتخاذ إجراءات مشددة بحق المخالفين وأن يلتزم أصحاب الفعاليات الاقتصادية بتداول الفواتير بين حلقات الوساطة التجارية بدءا من المستورد ثم تجار الجملة ونصف الجملة ثم بائع المفرق على ان يتم الغاء دور الموزعين في حال عدم التزامهم بنشرة الأسعار الموضوعة مع التأكيد على الاستمرار بمتابعة جودة ونوعية المواد المطروحة بالأسواق من قبل عناصر حماية المستهلك .
واكد المجتمعون في ختام اعمالهم على أن تتضمن المواد الأساسية السكر والزيت والسمنة والأرز والشاي والبقوليات والسردين والطون وعلى عدم المساس والعبث بها والالتزام بتوفيرها للمستهلكين بأسعارها الحقيقية معبرين عن حصرهم بالإلتزام بكل ماورد واتفق عليه خدمة للتاجر والمستهلك على حد سواء .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات