تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم...

يتصدرها الحصبة.. أمراض انتشرت في عام 2019

لم تخل سنة 2019 من تلك أمراض اختلطت بين ما هو قديم وما هو جديد نسبياً، والتي احتلت العناوين الرئيسة لوسائل الإعلام العالمية على مدار العام، ومن بينها  مرض الحصبة، حيث تمّ الإبلاغ عن 1276 حالة وفاة مؤكدة من الحصبة في 31 ولاية أمريكية، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وهو ما يمثل أكبر عدد من الحالات منذ عام 1992، وعلى الرغم من تناقص الحالات في الولايات المتحدة في الجزء الأخير من عام 2019، لكن المرض استحوذ على اهتمام وتمويل الصحة العامة والمسؤولين في جميع أنحاء العالم لجزء كبير من السنة.

أما الداء الثاني، فهو الفيالقة الذي تسببه أحواض المياه الساخنة حتى من دون أن ندخلها، وهذا ما حدث في ولاية كارولينا الشمالية التي تفشى فيها داء الفيالقة المرتبط بالأحواض الساخنة، حيث تسبب المرض بإصابة ما يقارب 140 شخصاً، وفقاً لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية في كارولينا الشمالية، وتوفي 4 أشخاص من جراء هذه الوباء.

ويعرف مرض الفيالقة كأحد الأشكال الخطيرة من الالتهاب الرئوي، وينتقل من خلال استنشاق “البكتيريا” المسببة له، ولا ينتقل من خلال العدوى من شخص لآخر، وقد يكون المرض قاتلاً إذا ترك من دون علاج.

ومن الأمراض الأخرى التي انشترت هذا العام أمراض مرتبطة بالسجائر الإلكترونية، وظهر أول مؤشرات للمرض عندما أبلغ الأطباء في ولاية ويسكونسن عن رؤية ثمانية مرضى في سن المراهقة يعانون أضرار خطيرة في الرئة عقب استخدامهم السجائر الإلكترونية، ثم ظهرت العشرات من الحالات الأخرى، في جميع أنحاء العالم، لما سمي بـ EVALI (والتي تعني استخدام السجائر الإلكترونية يرتبط بإصابة الرئة).

أما المرض الرابع فهو التهاب الدماغ الخيلي الشرقي وهو مرض نادر ومميت، ويمكن أن يسبب المرض الفيروسي الذي ينتشر عن طريق البعوض هذا المرض الذي يموت نحو 30{ae2208bec36715d67341bbae7042be5eb679cae37ba24c471ad449c2c03dcc11} من المرضى المصابين به، أما الذين يبقون على قيد الحياة فغالباً ما يعانون تلف في الدماغ، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات