تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

قلعة أرواد.. أهم القلاع التاريخية والدفاعية

تعد قلعة أرواد من أهم القلاع التاريخية التي تشغل المنطقة الوسطى من جزيرة «أرواد»، وتقوم القلعة على صخرة طبيعية، يتم الدخول إليها عبر درج جانبي، ينتهي بباب ينفتح على بهو، يوجد على يمينه سلم، ويؤدي البهو إلى ساحة تحيط بها غرف تحتوي على مواقد للتدفئة، وبعضها يحتوي على آبار ماء تتجمع فيها مياه الأمطار بوساطة مزاريب «قنوات»، ويزيد في تحصينها أربعة أبراج تتوزع على جدرانها الشرفات ومرامي النبال والمسننات الحجرية والمحاريق، وقد خصص البرج الجنوبي الغربي كمنارة بحرية لهداية السفن.
وتتميز القلعة بسماكة جدرانها التي تتجاوز المتر من الحجر، وتوجد في بعض غرفها نوافذ مطلة ذات أقواس، كما تتميز بقلة زخارفها الفنية، لأنها أخذت الطابع الدفاعي الجاد ماعدا غرفة العرش الموجودة في الطابق العلوي، وفيها نافذتان على الناحية الشرقية تطلان على البحر ومدينة «طرطوس»، ونافذتان من الناحية الغربية تطلان على الفناء الداخلي للقلعة والبحر أيضاً، كما يوجد في الطابق العلوي باب ينفتح على درج وفي تسقيف هذا الدرج ميل شديد نحو الأسفل حتى يكاد الشخص لا يرى شيئاً إن لم يكن يعلم بوجود الدرج، ويمكن ملاحظة العديد من الأدراج التي تصل بين مناسيب السطح المختلفة وكلها أدراج حجرية، ويوجد في القلعة سجنان أحدهما غربي وآخر شرقي يصل بين طابقيه الأرضي والعلوي درج حجري. 

تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات