تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

أغذية يجب تناولها في هذه الفترة من أجل تقوية جهاز المناعة

كثيرة هي المقالات والرسائل التي تصلنا يومياً عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها حول الكورونا وتحمل معلومات طبية لكيفية التصدي لهذا الفيروس عن طريق رفع مناعة الجسم، ” تشرين ” وحرصاً منها على نقل المعلومة من مصدرها، توقفت مع خبيرة التغذية إيفانا خضر اليوسف للحديث عن أهم الأغذية المدعمة التي يجب تناولها في هذه الفترة من أجل تقوية جهاز المناعة، والتي يأتي في مقدمتها كما ذكرت الخبيرة فيتامين C وهو من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة ومن مصادره الحمضيات والخضراوات الخضراء مثل السبانخ واللفت والفريز، وإلى جانبه يقف فيتامين E فهو مثل فيتامين C يمكن أن يكون من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة العدوى، ومن مصادره اللوز والفول السوداني والبندق وبذور عباد الشمس وكذلك السبانخ والقرنبيط، أما فيتامين B6 فهو يعتبر من الفيتامينات الهامة لأنه ينظم عمل ما يقارب 200 من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم، وهو أمر بالغ الأهمية لعمل الجهاز المناعي، ومن مصادره: الموز وصدر الدجاج الخالي من الدهون والأسماك مثل التونا والبطاطا والحمص.
وتضيف اليوسف: ومن الفيتامينات الضرورية للجسم فيتامين A الذي يعتبر من مضادات الأكسدة اللازمة لتقوية جهاز المناعة ضد العدوى ومن مصادره الأطعمة الغنية بالمركبات الملونة التي تسمى الكاروتينات مثل الجزر والبطاطا الحلوة والقرع والشمام، وهناك أيضاً فيتامين D الضروري لصحة العظام والأسنان، ومن مصادره السمك الدهني مثل سمك السلمون والتونا والسردين والأطعمة المقوية مثل الحليب ومنتجاته وعصير البرتقال المدعم بفيتامين D والحبوب، وفي حال كان هناك أشخاص لديهم صعوبة في امتصاص فيتامين D من الطعام فهؤلاء يجب أن يتم اعطاؤهم مكملات فيتامين D الغذائية.
حمض الفوليك B9 والحديد
كما وتؤكد خبيرة التغذية على ضرورة إضافة الأطعمة الغنية بحمض الفوليك B9 إلى النظام الغذائي بسبب فوائده الصحية الكبيرة والذي يوجد في الفاصوليا والبازلاء والخضار الورقية الخضراء والخبز المحسن بحمض الفوليك والباستا والأرز وغيرها من منتجات الحبوب الكاملة، وعلى الاهتمام بالحديد لأنه يساعد الجسم على حمل الأوكسجين إلى الخلايا حيث يأتي في أشكال مختلفة، لافتة إلى أنه يتوفر في اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي، بالإضافة إلى المأكولات البحرية، ويمكن الحصول على أشكال أخرى من الحديد في الفاصوليا والقرنبيط واللفت.
عنصر السيلينيوم والزنك
ومن العناصر الأخرى التي أشارت إليها اليوسف والتي تعمل على رفع مناعة الجسم عنصر السيلينيوم والزنك، فالسيلينيوم له تأثير قوي على الجهاز المناعي، بما في ذلك القدرة على إبطاء الاستجابات المفرطة في الجسم لأشكال عدوانية معينة من السرطان، ويمكننا الحصول عليه من الثوم والقرنبيط والسردين والتونة والمكسرات والشعير وغيرها من الأطعمة، أما الزنك فهو يساعد على إبطاء الاستجابة المناعية والتحكم في الالتهاب في الجسم ويمكن الحصول عليه في المحار وسرطان البحر واللحوم الخالية من الدهون والدواجن، والفاصوليا واللبن والحمص.
طباعة

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات