تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الإعلام الرئيس الأسد: عندما تتمسك بمصالحك الوطنية ومبادئك ربما تدفع ثمناً وتتألم وتخسر على المدى القريب لكن ... الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي مجلس الوزراء يؤكد أهمية استنباط أفكار ورؤى تسهم برفع مستوى أداء المؤسسات التي تعنى بالشأنين الخدمي و... الأمن الفيدرالي الروسي يعلن اعتقال 49 شخصا لتورطهم بتمويل إرهابيين في سورية مجلس الوزراء يطلب من الوزارات المعنية التنسيق مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية لإطلاق الأس... افتتاح أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة ال... اجتماع لوزراء داخلية الأردن وسورية والعراق ولبنان لبحث جهود مكافحة المخدرات الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالإعفاء من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة واستصلاح الأرا... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (3) الخاص بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المش...

تحقيق الاكتفاء الذاتي من متتجات مؤسسة المباقر وبيعها بأسعار مدعومة

أكد مدير عام المؤسسة العامة للمباقر عباس الجلاد في تصريح أن استمرار عمل المؤسسة في هذه الظروف يهدف إلى تأمين حاجة السوق من الحليب ومشتقاته ( ألبان – أجبان ) والحفاظ على استقرارها وطرح منتجات المؤسسة في صالات بيع السورية للتجارة، إضافة إلى تأمين حاجة السوق المحلية من اللحوم بهدف الحفاظ على استقرار أسعارها من خلال التعاقد مع (السورية للتجارة) لبيع اللحوم عبر صالاتها وبأسعار مدعومة .

وذكر الجلاد أن خطة المؤسسة لهذا العام هي استيراد 1500 بكّيرة حامل ، وكذلك إعادة تأهيل المحطة الثانية في مجمع مباقر مسكنة من أصل ثلاث محطات مراد إعادة تأهيلها بقيمة تقديرية بلغت 2 مليار و 115 مليون ليرة ، وأيضاً استكمال تأهيل منشأة أبقار دير الزور خلال العام الحالي ، بالإضافة إلى إحداث مبقرة ثتائية الغرض لإنتاج الحليب واللحم في محافظة القنيطرة بناء على توجيهات رئيس الوزراء بهذا الخصوص وقد تم تخصيص المؤسسة بمبلغ مليار و 200 مليون ليرة تنفذ خلال هذا العام ، وكذلك إحداث مبقرة لإنتاج اللحوم في حمص و تم تخصيص المؤسسة بمبلغ مقداره 600 مليون ليرة وتنفذ هذا العام .

كما كشف الجلاد عن وجود مشاريع أخرى مقترحة، أهمها إعادة تأهيل مبقرة درعا بقيمة تقديرية بلغت 3 مليارات و 370 مليون ليرة. حيث تنفذ هذا العام ، وأيضاً إحداث مبقرة لإنتاج اللحوم في محافظة القنيطرة بقيمة 3 مليارات و 272 مليون ليرة وتنفذ خلال عامين، مضيفاً أن هناك مشاريع لا تزال قيد الدراسة. منها إحداث مبقرة السويداء بطاقة استيعابية لـ 500 رأس بقر حلوب مع توابعها ، وأيضاً زيادة الطاقة الاستيعابية لمبقرة فديو في محافظة اللاذقية من خلال تنفيذ حظيرة واحدة إصافية سعتها 100 رأس ، لافتاً إلى مشروع استيراد البكاكير. حيث قامت المؤسسة باستيراد بكاكير محسّنة من ألمانيا. قسم منها تم إدخاله إلى محطات الأبقار الثانية للمؤسسة و دخل بالعملية الإنتاجية ، بينما القسم الآخر تم تسليمه من قبل المؤسسة للفلاحين في مختلف محافظات القطر وبأقساط مريحة عن طريق المصرف الزراعي التعاوني.
ولدى السؤال حول تأثير قرار منع تصدير الألبان وانعكاسه على السوق المحلية أجاب الجلاد أن هذا القرار بالطبع سيكون له تأثير إيجابي على السوق المحلية من خلال زيادة توفر المواد فيها ، إضافة إلى تحقيق استقرار أسعارها وهذا ما تسعى إليه المؤسسة بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي. حيث إن المؤسسة تطرح منتجاتها بأسعار الكلفة مع هامش ربح بسيط لتغطية أجور العمال والصيانة، ونوه الجلاد بأنه يتبع للمؤسسة 11 مبقرة ومشروعان زراعيان لإنتاج الأعلاف الخضراء والحبوب موزعة في معظم محافظات القطر.

مدير المؤسسة العامة للأبقار أشار إلى وجود إجراءات احترازية لدى المؤسسة لمواجهة فايروس كورونا. حيث إن العمل مستمر بما يتناسب مع التعليمات الصادرة بهذا الخصوص لكونها قطاع إنتاجي و طبيعة العمل في المؤسسة تتطلب مستوى مرتفعاً من النظافة والتعقيم ، مؤكداً تطبيق القواعد الصحية بسبب طبيعة العمل في المؤسسة. حيث إن التعامل يكون مع كائنات حية تتعرض لأمراض مختلفة وكذلك الأمر بالنسبة للمنتجات ( الحليب ومشتقاته ) و طبيعة تلك المواد حساسة بدرجة كبيرة ويمكن أن تكون مصدراً لنقل العدوى، لذلك فإن النظافة عامل أساس في عمل المؤسسة و عملية التنظيف والتعقيم مستمرة ودورية ، إضافة إلى تعقيم المكانب ومباني الإدارة والسيارات وباصات المبيت، وكذلك تعقيم الحظائر والمستودعات والمحالب وأيضاً توزيع الكمامات والمطهرات والمعقمات على كافة العاملين وعن مدى تأثير فايروس كورونا على صحة الأبقار يفول الجلاد: لم تسجل عالمياً أي إصابة للأبقار حتى اللحظة.

تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات