تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

(نورا نجار) تصنع ديكورات وإكسسوارات منزلية من خيوط المكرمية..

تكللت محاولات نورا نجار في شق طريقها إلى عالم الفن والإبداع بالنجاح مع إتقانها فن (المكرمية) والذي يطلق عليه أيضاً فن الدانتيل العربي أو فن التعقيد الزخرفي حيث صنعت من خلال الخيوط وبعض الخامات البسيطة أعمالاً جميلة بأفكار مبتكرة من حيث التصميم والتنفيذ.

فعن طريق حبك وجدل الخيوط والحبال بطريقة فنية أنتجت نجار العديد من قطع الإكسسوار وقطع الديكور المميزة كما صنعت العديد من الحقائب والقلائد واللوحات إضافة إلى الأعمال التي يمكن استخدامها كمعلقات لتزيين الأماكن المختلفة وكان للصدفة دور كبير في تعرف السيدة الثلاثينية على هذه الحرفة الفنية القديمة كما تقول لوكالة سانا مشيرة إلى أنه عندما وقع نظرها على مجموعة من الأعمال اليدوية المصنوعة من الحبال دفعها فضولها وشغفها بالمشغولات اليدوية الذي ورثته عن والدتها التي كانت تبرع بالخياطة وصناعة الصوف لاكتشاف أسرار هذا الفن الرائع.

وبينت نجار أن فن المكرمية يعتبر من الفنون العالمية وقد استثمر مصممو الديكور هذا الفن في العديد من المجالات في تزيين المنازل من خلال استخدام تقنية العقد.

وفي السبعينيات كانت المكرمية عنصرا أساسياً في ديكورات المنازل حول العالم وانتشرت في البيوت العربية لسنوات طويلة وامتدت حتى بدايات التسعينيات وخلال السنوات القليلة الماضية يعود هذا الفن من جديد بقوة إلى موضة الديكور لتمنح المكان لمسة فنية مميزة.

وأضافت نجار أن فن المكرمية يحتاج إلى خيوط متينة ناعمة حتى لا تنقطع أثناء العمل وضمان الحصول على زخرفة جميلة مبينة أن الخيوط القطنية هي الأفضل وتستخدم خامات اخرى مثل الحلقات الخشبية والقماش والأسلاك المعدنية والخرز.

وتستوحي نجار أفكارها من الأشكال الزخرفية التي تحبها والتصاميم التي تعلمتها خلال دراستها في المعهد الهندسي لافتة إلى أن هذا النوع من الأشغال اليدوية يتيح للأشخاص إطلاق العنان لقدراتهم الإبداعية وتوظيف خيالهم في صنع أعمال رائعة.

وتعتمد نجار على تصريف منتجاتها على الأقارب والأصدقاء ومواقع التواصل الاجتماعي وأملت بأن يكون لها ورشتها ومحلها الخاص في المستقبل لإعادة إحياء هذا الفن وتطويره بما يرضي مختلف الأذواق.

رشا رسلان

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات