تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

“بدوي الجبل متنبي القرن العشرين” في ثقافي طرطوس

طرطوس- هيبة سليمان:

الشاعر بدوي الجبل متنبي القرن العشرين عنوان المحاضرة التي أقامها المركز الثقافي العربي في مدينة طرطوس وتناولت حياة وتاريخ هذا الشاعر الكبير ومسيرته ونشأته ودخوله ميدان السياسة وانشغالاته الفكرية والفلسفية التي تجلت في أدبه وشعره.
وجاء في المحاضرة التي أقيمت ضمن فعاليات اليوم العالمي للشعر وألقاها معتز البرازي وهو كاتب مهتم بالتوثيق لسير المبدعين
اسم الشاعر الحقيقي محمد سليمان الأحمد ولقب بدوي الجبل الذي عرف به أطلقه عليهصاحب جريدة ألف باء الدمشقية يوسف العيسى لرسم هالة حول شخصيته وجعل الناس تنتظر قصائده إضافة إلى ارتدائه الزي البدوي في صباه.

وأوضح المحاضر أن الأحمد ولد في قرية ديفة بريف اللاذقية ووالده العلامة الشيخ سليمان الأحمد والذي كان أحد مصادر ثقافته اللغوية لأنه كان عضوا في مجمع اللغة العربية إضافة إلى ما نهله من قراءة القرآن الكريم والسيرة النبوية ونهج البلاغة ومعلقات الجاهليين وقصائد فحول الشعر كالمتنبي والبحتري وابي فراس الحمداني وغيرهم.

ولفت البرازي إلى أن الأحمد الذي نظم الشعر طفلا انخرط في الحياة الوطنية والسياسة فكان من طليعة المقاومين للاحتلال الفرنسي وانتخب نائباً في مجلس الشعب السوري للمرة الأولى عام 1937 وأعيد انتخابه مرات عديدة وتولى عدة وزارات منها الصحة.
وكان الشاعر بدوي الجبل وفقا للمحاضر مبدعاً كبيراً ومقاوماً بقصائده لبطش المستعمر الأجنبي وظلمه حيث ألقى قصيدة بحضور كبار الشخصيات في عيد الجلاء الأول مشيراً إلى أن قصائده تضمنت مواضيع متعددة في النواحي السياسية والاجتماعية والوطنيات وتنوعت أغراضها بين الرثاء والمديح والوجدانيات.
وطال الحديث عن الشاعر الكبير بدوي الجبل واختتمت المحاضرة بمداخلات من الحضور.

بانوراما سورية-سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات