تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

مازوت التدفئة… رحلة الدعم من الخطة إلى قاع الخزان!

جاك وهبه
في بلد يطارد فيه المواطن أبسط حقوقه، يبدو أن مازوت التدفئة قد تحول إلى كائن أسطوري، يطفو على سطح التصريحات الحكومية مع أول نفحات الشتاء، لكن سرعان ما يتبخر عند أول موجة برد، الكل يسمع عن “خطة توزيع المازوت المدعوم”، وكأنها خطة لإنقاذ البشرية من عصر جليدي قادم، إلا أن النتائج على الأرض غالباً ما تكون أكثر شبهاً بمشاهد أفلام الخيال العلمي، حيث ينتظر المواطن دفء ليترات لم تصل أبداً.

الحكاية تتكرر كل عام، بحبكة جديدة ونهايات معروفة، تبدأ المشاهد الأولى بتصريحات لامعة عن “البدء بتوزيع المازوت… تدريجياً!”، يتخللها مشاهد مبتسمة للمسؤولين، وكأن الجميع سيعيش هذا الشتاء بأمان ودفء، ولكن في الواقع، يبدو أن “توزيع المازوت تدريجياً” يعني أن المازوت يتخذ جولة سياحية عبر المدن والأحياء، بسرعات تنافس سرعة السلحفاة، وعندما تلمح السلحفاة طيف الربيع من بعيد، نكتشف أن مازوت الشتاء قد أصبح ذكرى مضحكة نتداولها في جلسات السمر.

المواطن المسكين يقف في الصفوف، يصارع البرد ببطانيات متواضعة، وينتظر رسالة المعجزة التي تخبره بوصول دفعة المازوت، وبعد شهور من الانتظار، يجد نفسه متسائلاً: “هل فاتتني الدفعة؟ أم أننا نتحدث عن دفعة جديدة ستأتي في الشتاء القادم؟” وهنا يبدأ موسم الأسئلة الساخرة التي لا تجد لها جواباً سوى ابتسامة خافتة من موظف شاحب يخبرك: “الصهريج سيأتي قريباً… اصبروا قليلاً!”

والأكثر إثارة للدهشة أن رحلة المازوت من ‘الخطة إلى الواقع’ تشبه سباقاً مع الزمن، حيث يتنافس المواطنون على معرفة من سيحصل على “التنكة” أولاً، نعم، تلك التنكة التي تصل وكأنها غنيمة نادرة! المحظوظون يحصلون على نصيبهم، ليكتشفوا أن الكمية بالكاد تكفي لتدفئة أصابع أقدامهم ليوم واحد، وأمام هذا المشهد، يتساءل المواطن بمرارة: هل نحن نتحدث عن توزيع المازوت أم أننا في حلقة من برنامج كوميدي ساخر؟

وفيما يتابع المواطنون الأخبار وهم متحصنون بمعاطفهم الثقيلة، يطل المسؤولون مجدداً ليعلنوا بكل فخر عن نجاح الخطة الوطنية لتوزيع المازوت، و هنا، يبدو أن الانفصال بين التصريحات الرسمية والواقع بلغ حد الكوميديا السوداء، فكيف يمكن لحصة ضئيلة من المازوت أن تُترجم إلى دفء وطني شامل؟ هل نحن بحاجة إلى دراسة فن التصريحات الحكومية لتعلم كيف يمكن لليترات القليلة أن تتحول إلى إنجاز وطني؟

في النهاية، استمرار هذه المسرحية الشتوية ليس إلا انعكاساً لعجز دائم في تقديم حلول فعلية، فالوعود المكررة والليترات القليلة لن تكون كافية لمواجهة برد الشتاء القاسي، ما لم تُترجم إلى خطوات عملية تعيد للمواطن حقه في العيش بكرامة وأمان، ومع كل شتاء جديد، تزداد المسافة بين التصريحات والواقع، ليبقى الدفء مطلباً بعيد المنال إلا بإصلاحات حقيقية تأخذ بعين الاعتبار مصلحة المواطن قبل أي شيء آخر.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات