تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب...

اللوحة التذكارية..!

سلمان عيسى:

أكثر ما يشغل بال المعنيين بالزراعة من فلاحين وجهات حكومية وأهلية هو موضوع تسويق المنتجات الزراعية.. حتى بات موضوع التسويق هو الهاجس الأساسي للفلاحين بالدرجة الأولى، لذلك فإن الأصوات تعلو في المواسم، ولاسيما في موسمي الحمضيات والتفاح، وتخفت بعد انتهاء الموسم، وهكذا.. هذا ما اعتدنا عليه منذ عقود لذلك استبشرنا خيراً عندما علمنا أن هناك /11/ مركزاً تنموياً سيتم إحداثها حيث يضم المجمع الواحد، أو المركز، خطاً متطوراً لفرز الخضر والفاكهة، وخطاً لتوضيب الفاكهة ومعملاً للعصائر ومخبزاً، وقد أوكلت المهمة إلى المؤسسة السورية للتجارة، وقامت الحكومة برصد /11/ مليار ليرة لإنجازها، لكن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قامت «بوضع» اليد على هذا المشروع وأقصت المؤسسة عنه، ولاسيما أنه من المشاريع الحيوية والاقتصادية المهمة..
كان من المتوقع- وحسب تصريحات المعنيين في الوزارة- أن يتم إنجاز /3/ مجمعات في اللاذقية وواحد في طرطوس وآخر في السويداء قبل نهاية العام 2017.
خُصصت الأراضي اللازمة والتمويل اللازم، ووضع حجر الأساس لبعضها، وانتظرنا حتى نهاية العام حيث ستوضع في الخدمة وما زلنا ننتظر، وأعتقد أن انتظارنا سيطول ولاسيما إذا ما علمنا أن عقود الإنشاء لم تنجز إلا في أواخر العام الماضي وهي تنتظر التصديق..!!
وهنا لن ينفع ارتفاع الصوت من هنا أو هناك خاصة لناحية تأمين الأراضي اللازمة، إذ إن ذلك ما هو إلا لحرف الأنظار عن التقصير في الإنجاز..!!
إن إنجاز هذه المجمعات من شأنه امتصاص الكثير من فائض الإنتاج للحمضيات والتفاح، فإقامة معامل للعصائر هي مطلب «دائم» لما توفره من امتصاص للفائض وتوفير العصائر محلياً بدلاً من استيرادها.. في كل الأحوال، وبما أن الحكومة وفرت التمويل اللازم، فهذا يضع هذه المشاريع على سكة الإنجاز، والتأخير الذي حصل وما رافقه من اتهامات لن يؤثر في أهمية هذه المشاريع و«استراتيجيتها» بالنسبة للزراعة في سورية.
إن بقاء المساحات المخصصة «جرداء» لا يزينها إلا اللوحة التذكارية وحجر الأساس يبقي الأمل قائماً بأن هذا المشروع سينفذ ولو بعد حين..!!؟

قوس قزح-تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات