تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

تكريم المترجم والأديب وطفي في ثقافي طرطوس

المترجم والأديب ابراهيم وطفي أحد أهم المترجمين العرب في الثلاثين سنة الأخيرة، بما نقله للأدب العربي من أعمال كبار الكتاب الأوروبيين المعاصرين، ولا سيما فرانز كافكا.

واحتفاءً بمساهمة وطفي فى إغناء الثقافة والمكتبة العربيتين ولكونه إحدى القامات الأدبية السورية أقامت مديرية ثقافة طرطوس ندوة تكريمية للأديب وطفى في المركز الثقافي العربي في طرطوس ونوه كمال بدران مدير الثقافة بما نقله الأديب المكرم من نتاجات ساهمت في تعريف القراء العرب بأسماء مهمة حققت نقلة نوعية على صعيد الأدب العالمي.

وألقى شقيق المكرم عزيز وطفي منسق منتدى طرطوس الثقافي كلمة تحدث فيها عن سيرة حياة الأديب وطفي منذ ولادته في حصين البحر في طرطوس سنة 1937 ثم سفره إلى ألمانيا بقصد الدراسة وعمله في السفارة السورية في بون مترجماً ثم تخصصه بترجمة أعمال كبار الكتاب الأوروبيين للغة العربية أمثال كافكا فضلاً عن عدد من أدباء ألمانيا كبيتر فايس وهاينر كيب هارت.

ثم قدم الأديب غسان كامل ونوس دراسة عن الأديب وطفي مترجم الآثار الكاملة لـ كافكا، منوهاً بفضله الكبير في تقديم الترجمات الدقيقة والموضوعية والأمينة، متوقفاً عند الصفات التي تميز بها الأديب وطفي خلال عمله من امتلاكه اللغة العربية الرصينة والسلسة والواضحة والسهلة، فضلاً عن كونه باحثاً وناقداً موضوعياً، ويتمتع بالدقة في التوثيق والترجمة، معتبراً أن وطفي مفخرة للوطن، ومن واجبنا الاهتمام بهذه الرموز الأدبية المعطاء واستثمار آثارها الغنية في مؤسساتنا الثقافية.

وقدم في ختام الندوة شهادة تكريم للأديب وطفي تسلمها بالنيابة عنه أخوه عزيز وطفي، كما تم توزيع العديد من أعمال المكرم المطبوعة التي قام بإهداء مئات النسخ منها إلى المراكز الثقافية في طرطوس.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات