تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

ما حقيقة انهيار جزء من سور قلعة حمص؟

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً تظهر انهيار أجزاء من سور قلعة حمص الأثرية الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من المدينة القديمة.

وأوضح مدير آثار حمص المهندس حسام حاميش لتلفزيون الخبر أن” ما حصل هو انهيار جزء من السفوح التدعيمية المحيطة بالقلعة في الجهة الشرقية الشمالية لسور القلعة”.

وأضاف جاميش أن” نسبة هذه الانهيارات 10% من مساحة السفوح، وكانت قد انهارت يوم الثلاثاء نتيجة الامطار الغزيرة التي هطلت في المدينة، ما أدى لانهيار جزء من السفح”.

وتابع حاميش لتلفزيون الخبر” كان هناك مشروع للتدعيم والتصفيح الحجري للقلعة ما قبل الأزمة، لكنه توقف بسبب الحرب، وننسق حالياً مع وزارة الدفاع للقيام بتدعيم إسعافي ريثما يتم اعداد دراسة جديدة لتدعيم السفوح كاملة، كون ملكيتها تعود لها بينما نحن معنيون كسجل أثري”.

يشار إلى أنه تم اكتشاف موقع أثري في حي باب السباع القريب من سور القلعة، الصيف الماضي، حيث ظهرت ملامحه بشكل واضح بعد قيام أحد الأشخاص لحفر أساسات بناء.

وأشار حينها “حاميش” أنه “تم الكشف على الموقع وهو خارج أسوار المدينة القديمة وحصلنا على تأكيدات وضمانات منه أن يترك الموقع الأثري ضمن القبو ويبنى جدار استنادي حوله كي لا يتعرض للتخريب والتضرر “.

وتقع القلعة في الطرف الجنوبي الغربي للمدينة القديمة على تل شكله مخروط ناقص يرجح أن أسفله طبيعي صخري و أعلاه صناعي و جوانبه مبلطة بصفائح من الحجر الأسود , وهي أقدم موقع تم السكن فيه من حوالي 2400 ق.م

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

1 أفكار بشأن “ما حقيقة انهيار جزء من سور قلعة حمص؟”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد تبارك الله ماساء الله الحمد الله شفت بلدي حمص الغالية على قلبي وجميع بلدي سورية ام الخير وام الكرم وام الرحمه تحية الى جميع السوريين والرئيس بشار الاسد الخالد نفسي اكن معكم والله حماكم الله العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات