تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية

د .دللول: قريباً إطلاق منصة وتطبيق تجارة الكترونية بين سورية وايران

بانوراما سورية : وفاء فرج
تنفيذا لاتفاق مجلسي إدارة الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة في اجتماعهما السنوي برئاسة فهد درويش وكيوان كاشفي في حزيران الماضي بإطلاق منصة تجارة الكترونية، أعلن الدكتور محمد عمار دللول خازن الغرفة التجارية المشتركة عن قرب إنشاء منصة وتطبيق التجارة الالكترونية بين الفعاليات الاقتصادية في القطاع الخاص في البلدين ودول جوارهما والمنطقة،.
وأضاف د .دللول إن المنصة التي يتم إنشاءها ستماثل منصات التجارة العالمية، مثل وولمارت وأمازون وعلي بابا، وتدعم استخدام اللغات العربية والفارسية والإنكليزية وتتيح للمتفاوضين من مشترين وبائعين عرض المنتجات والخدمات والتفاوض واعتماد التسعير وتنفيذ عمليات الشراء والتوقيع والدفع الالكتروني.
وبحسب الدكتور دللول ممثل قطاع الاتصالات والتجارة والدفع الالكتروني في الغرفة، سوف تعرض المنصة التشريعات والأنظمة السورية والإيرانية ذات العلاقة والأنظمة والإجراءات ذات العلاقة بالاستيراد والتصدير، والمعلومات والبيانات عن المنتجات التي يحتاجها المستوردين والمصدرين في البلدين، وتستهدف المواد المباشرة مثل المواد الأولية والمواد غير المباشرة مثل مواد دعم الإنتاج وقطع الغيار، ومواد الصيانة والإصلاحات والعمليات الإنتاجية، ويتم البيع فيها وفق مسارين، سوق عمودية وسوق أفقية بين بائع وعدة مشترين، أو مشتري وعدة بائعين، وبين عديد البائعين والمشترين، إضافة إلى التجارة التعاونية وتجارة العروض والتخفيضات.
ولفت الدكتور دللول إلى أن الاقتصاد السوري بحاجة متزايدة إلى تطبيق نظام التجارة الالكترونية B2B وهو نظام تجارة عبر الانترنت بين الكيانات التجارية المتعاملة فيه، من رجال الأعمال والشركات المصنعة وتجار الجملة بين الجانبين والراغبين من السوق الدولية، وتتضمن إحصاءات بيانات الاستيراد والتصدير والشركات المصدرة والموردة والمواد والمنتجات والبيانات والبنود الجمركية وأرقام التبادل التجاري.
وأوضح أن المنصة ستكون متصلة تقنياً بالشركات والمؤسسات والمنتجات والمصارف وشركات التحويل وشركات الشحن والنقل، وستتيح خدمة التفاوض والاتفاق والتحويل والدفع الالكتروني.
وأشار خازن الغرفة إلى أن هدف المنصة تسهيل عملية التبادل التجاري والاستثماري والصناعي والخدمي بين البلدين، وتبسيط انتقال السلع والبضائع والخدمات والتعريف بمنتجات البلدين داخل كل منهما ودول الجوار والسوق الدولية، وسينعكس عملها إيجاباً على الصناعة المحلية وتسويق منتجاتها وفتح أسواق ومنافذ بيع جديدة أمامها.
يشار إلى أن إنشاء المنصة تم باتفاق مجلسي الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة على خطة عمل سنوية ومذكرة تفاهم بهذا الخصوص، حيث وقع المذكرة الدكتور دللول خازن الغرفة، ممثل قطاع الاتصالات والتجارة والدفع الالكتروني فيها وبصفته ممثلاً لمجموعة تلسا التي تضم عدة شركات تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سورية، ووقعها عن الجانب الإيراني للغرفة السيد الدكتور علي محمدي عضو مجلس إدارة الغرفة، نيابة عن اتحاد تكنولوجيا المعلومات الإيراني الذي يضم مجموعة شركات تعمل في مجال الاتصالات والمعلومات في إيران وسورية.

وتنص المذكرة على قيام مجلسي الغرفة بتحديد التفاصيل الفنية والوظيفية والتشغيلية المتعلقة بتصميم وتطوير المنصة من قبل فريق تقني مشترك من خبراء الجانبين.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات