تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

“تطفيش زراعي”..

*عبد العزيز محسن:

لا أجد تفسيراً مقنعاً لما يحدث على مستوى السياسات الزراعية.. طبعاً اذا افترضنا وجود سياسة زراعية في سورية!!
فاليوم يحدد مجلس الوزراء سعر استلام كيلو القمح من المزارعين ب 2300 ليرة بزيادة 300 ليرة فقط عن السعر في العام الماضي! ..
والسؤال هل هذا السعر منطقي او مقبول قياساً بالتكاليف وبحجم حاجة الدولة لهذا المحصول الاستراتيجي؟؟ ولماذا تم تجاهل الارتفاع الكبير في سعر الصرف وارتفاع تكاليف الانتاج بأضعاف العام الماضي؟!… وهل حققت الحكومة مبتغاها او تطلعاتها باستلام كميات وافية من محصول العام الماضي رغم ان تكاليف الانتاج كانت اقل حينها؟ الجواب طبعا لا.. وخصوصاً في المناطق الشرقية والشمالية وحتى قسم من المنطقة الوسطى حيث لم يجد تجار القمح اية صعوبة في استمالة الفلاحين بشراء محصولهم بأسعار مرتفعة وتهريبه الى مناطق خارج سيطرة الدولة ومنها الى الدول المجاورة… فيما بقي المزارع في باقي المناطق ملتزماً ومجبراً بتسليم محصوله الى مؤسسة الحبوب بالسعر الرسمي لعدم وجود خيارات اخرى لديه ..
وبالمقابل.. ويا للمفارقة.. تستورد الدولة القمح بالقطع الاجنبي وبأسعار وتكاليف باهظة مقارنة بما تدفعه للفلاح…. معادلة خاسرة طبعا بل مخسرة بإرادة وبقرار رسمي وعلى سبق الإصرار والترصد…
والانكى من ذلك ما جاء في حيثيات وموجبات تحديد السعر.. والإدعاء بأنه جاء بعد دراسة للتكاليف وحجم الدعم الزراعي المقدم الى الفلاح!!.. بالله عليكم عن اي دعم تتحدثون؟؟ هل عن دعم السماد أو المحروقات أو الادوية والبذار….الخ.. طبعا الأمور واضحة ولا تحتاج الى توضيح او تفسير.. وهنا لابد من التذكير بما يتداوله المزارعون اليوم “بسخرية”حول الدعم المزعوم وتأكيدهم بأن هناك “تطفيش زراعي وليس دعم زراعي” فثمة من يدفعهم ويجبرهم على ترك زراعتهم وهجر اراضيهم بفضل مثل هذه القرارات المجحفة وهذه السياسات الزراعية القاصرة..

بانوراما سورية

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات