تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

مدارس دار الأمان…. عندما يكون للمكان كل النصيب من اسمه…

*باسل علي الخطيب:

دعونا نطرح السؤال التالي، ما هي الخدمة الأكبر التي تم تقديمها لأبناء الشهداء قبل هذه الحرب؟ أعتقد أنها مدارس أبناء و بنات الشهداء…
دعونا نطرح السؤال الثاني التالي، ما هي الخدمة الأكبر التي تم تقديمها لأبناء الشهداء الذين ارتقوا في هذه الحرب؟ أكاد أجزم بالإجابة و أقول مدارس دار الأمان…..

نعم، لقد كان لي اعتراض سابقاً على تابعية المدرسة لوزارة الأوقاف، و لكن و إن كان في هذا الاعتراض وجهة نظر موضوعية، و لكني مرة أخرى أكاد أجزم، ما كانت مدارس دار الأمان لتظهر بهذه الصورة البهية، و تقدم كل هذه الخدمات الجليلة لأبناء الشهداء لو أنها كانت تابعة لوزارة أخرى….

نعم، علينا أن نعترف، و أنا سعيد أنني أعترف بهذا، لقد استطاعت وزارة الأوقاف ممثلة بمديرية الأوقاف في طرطوس، إدارة هذه المدارس بحيث أنها حققت الغاية منها، ألا و هو مسماها (الأمان) لأبناء من ارتقوا دفاعاً عن هذا الوطن….

ليس لأحد أن يزايد علي، وأعرف ان كلامي لن يعجب البعض، أو أنه قد يفاجأ البعض، ولكن ليدرك الكل، وهم يدركون، لأنهم يعرفونني جيداً، أن باسل علي الخطيب عندما يتكلم، يتكلم عن دراية و معرفة و قناعة، و يمتلك الجرأة الأدبية و المعنوية ليقرّ أن رأيه لم يكن مصيباً بالكامل في مكان ما…

نحن عندما ننتقد، ننتقد الأفعال، ولانحكم على الأشخاص، فالحكم على الأشخاص ليس من حق أحد، وعندما نثني، نثني على الأفعال، والنتيجة التي حققتها مدارس دار الامان، تجعلنا نشعر ببعض راحة الضمير، أنه قد تم رد بعض الدين لأولئك الشهداء….

قد يتعجب البعض من كلامي، أنه كيف أقول أنه ماكان يمكن لهذا المشروع أن ينجح لو كان بإدارة وزارة أخرى، حسناً، إليكم الجواب، قد تكون وزارة الأوقاف هي أكثر وزارات الحكومة ذات صيغة عمل مؤسساتي، ومن أكثر الوزارات انضباطاً وتنظيماً، أضف إلى ذلك قد تكون أكثرها من تقرن قولها بالفعل، عدا عن ذلك قد تكون أكثر الوزارات شفافية وبعداً عن الفساد، والأهم أنها أثبتت خلال هذه الحرب – مع اعتراضي على بعض الامور- أثبتت أنها تحمل مشروعاً وطنياً…. وأضيف أيضاً أنه وبسبب الطريقة الدعائية المعادية في تصوير هذه الحرب، كان لابد أن تكون وزارة الأوقاف، وحصراً وزارة الأوقاف، هي المسؤولة عن هذه المدارس….

ليست الاشاعات أو الاوقايل هي من تحكم على العمل، النتائج والنتائج فقط من تحدد، ولا أعتقد أن هناك من ينكر أن مدارس دار الأمان ومن كل النواحي هي أفضل مدارس القطر بلا منازع من كل النواحي، بل إنها تتفوق على أفضل المدارس الخاصة، ولا تألوا الجهة المشرفة إلا وهي مديرية أوقاف طرطوس أي جهد في سبيل أن تكون هذه المدارس هي الأفضل، ودعكم من كل تلك الأقاويل أن هناك منهاحاً أو نظاماً تربوياً يطبق فيها، غير ذاك المعتمد في وزارة التربية، وهذا الأمور أعلاها كلها قد عرفتها يقيناً….

هذا القلم الذي يكتب، يكتب عندما يجد أنه يجب أن يكتب، وهو لم يكن يوما من الايام رهين احد، أو رهين قناعات معلبة، كان ومازال رهين العقل وطوع القلب، ورهين البحث عن الحقيقة، و لاننا نبحث عن الجمال والخير في هذا البلد، بعد كل بشاعات وجهالة هذا الحرب، نكون غير منصفين إن لم نشر إلى الجمال والخير إن وجدناهما في فعل ما، و مدارس دار الامان هي ذاك الفعل الطيب الخير والجميل….

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات