تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم...

المصرف التجاري السوري: إقبال لافت على قرض الطاقة المتجددة للقطاع المنزلي

بانوراما سورية:

بدأت مشكلة انقطاع الكهرباء تجد طريقها إلى الحلّ بعد الإعلان عن إطلاق قروض الطاقة المتجددة الميسّرة لتمويل شراء ألواح الطاقة الشمسية وكامل مستلزماتها من قبل المصرف التجاري السوري والمصارف العاملة في القطر بموجب الاتفاقية الموقعة مع صندوق دعم الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، التي أعلن عنها الصندوق مطلع العام الماضي.

ومع بداية شهر شباط 2023 بدأت فروع المصرف التجاري باستقبال طلبات قروض الطاقة المتجددة بعد أن يقوم المقترض بتقديم الطلب لصندوق دعم الطاقات المتجددة، في حال موافقة الصندوق يزود المقترض بوثيقة موجهة إلى المصرف تتضمن الموافقة على منحه القرض فنيّاً وفق دراسة أجراها الصندوق، تتضمن سقف القرض الذي تحدّد قيمته حسب حجم نظام الطاقة الشمسية الذي يرغب في تركيبه، ومن ثم يقوم المصرف بدراسة الطلب بعد وروده من الصندوق (دراسة ائتمانية) وإعلام الصندوق بالموافقة وفق الشروط المعلن عنها آنذاك.

نتيجة الإقبال الكبير على قروض الطاقة المتجددة في “القطاع المنزلي” التي بلغ عددها 2035 قرضاً بإجمالي 42.5 ملياراً ، من أصل إجمالي المبالغ الممنوحة لقروض الطاقة المتجددة 47.5 مليار. منها 5 مليارات للقطاعات الأخرى “الخدمية والصناعية والزراعية” بقيمة إجمالية 5 مليارات ليرة موزعة على 75 قرضاً. نُذكر بشروط قروض استخدام الطاقات المتجددة القطاع المنزلي.

• قرض القطاع المنزلي مشروع المنظومة الكهروضوئية أو العنفة الريحية:
مبلغ القرض: يُحدّد بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً للاستطاعة المقدرة (3.5 ك.وات) والاحتياج التمويلي للمشروع (بسقف اقراض كحد اقصى 25 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض، يسدد على اقساط شهرية بمدة لا تتجاوز 15 سنة بدون فائدة
• قرض القطاع المنزلي مشروع منظومة السخان الشمسي المنزلي:
يُحدّد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة السخان بسعة (300 ليتر) والاحتياج التمويلي للمشروع (بسقف اقراض كحد اقصى 5 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض، تسدد الأقساط شهرياً بمدة لا تتجاوز الـ 5 سنوات.
• قرض القطاع المنزلي مشروع منظومة العزل الحراري:
يُحدّد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة عزل مساحة /100/ متر مربع من الجدران والأسقف المقدرة والاحتياج التمويلي للمشروع (بسقف اقراض كحد اقصى 25 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض، يسدد على أقساط شهرية لمدة لا تتجاوز الـ 10 سنوات.

يمول المصرف التجاري السوري قروض استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بضمانة عقارية (عقارات تغطي 250% في حال كان المقترض موظف في القطاع الخاص. عقارات تغطي 200% للفئات الأخرى من المقترضين).
أو بضمانة شخصية، كفيل واحد أو كفيلين اثنين (موظف قطاع عام أو عسكري) في حال عدم كفاية دخل الكفيل الواحد. ويمكن للمتعامل إضافة شريك تسديد واحد بهدف زيادة مبلغ القرض من خلال زيادة مصادر الدخل. ومن يحق له الاقتراض يمكن أن يكون شريك تسديد باستثناء المتقاعد (المتقاعد لا يحق له أن يكون شريك تسديد). الحد الأقصى لعمر شريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض ويستثنى منه المتعاملين غير الموظفين والقضاة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات بعمر لا يتجاوز 70 عام في نهاية القرض. يتم تسديد القرض على أقساط دورية (شهرية، ربعية، نصف سنوية) حسب القرض المراد تمويله.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات