تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ...

الليرة تستعيد بعض عافيتها.. فهل ينعكس ذلك على الأسواق؟!

indicatornews_2_800x533_L_1412601599

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

بدأت الليرة السورية باستعادة عافيتها بشكل تدريجي.. حيث تشير المعلومات إلى تراجع مريح لسعر الصرف في السوق السوداء ووصوله إلى بحر الـ 250 ليرة بعد أن تخطى حدود الـ 315خلال الأيام القليلة الماضية، ويبدو أن الإجراءات الحكومية أجدت نفعاً وتمكنت من لجم هذا الارتفاع والذي تسبب في الكثير من الإرباكات في الأوساط الاقتصادية والمصرفية وكذلك على صعيد أسعار السلع والمنتجات بكافة أنواعها.

ننتظر الآن أن ينعكس هذا التحسن على أرض الواقع من خلال عودة الأسعار إلى ما يتناسب مع السعر الجديد للدولار، وبالتأكيد لن يحدث هذا الانعكاس بسهولة في أسواقنا وبالتالي لابد من تكثيف حملات الرقابة التموينية والتشديد في قمع المخالفات، مع يقيننا أن الكثير من التجار لن يلتزموا بأدبيات السوق فهم يزيدوا الأسعار بمجرد سماع إشاعة ارتفاع الدولار أما عندما تصل معلومات مؤكدة بانخفاض السعر فغالباً ما يتم التجاهل وبالتالي عدم تخفيضهم للأسعار تحت حجج وأعذار غير مقنعة وغير مبررة..وكثيراً ما يتكرر هذا السيناريو بعد كل ارتفاع وانخفاض، وبالتالي لا بد من حلول مجدية ودائمة لهذا الوضع قد يكون من بينها تفعيل المحاكم الاقتصادية وتشديد العقوبات على المخالفين، فالمواطن الذي يرزخ تحت أعباء ثقيلة من المشاكل المعيشية والاجتماعية بحاجة أن تقف الدولة إلى جانبه وتخفف من وطأة هذه المعاناة “وهذا أضعف الإيمان” من خلال تأمين الاحتياجات ومنع التلاعب بالأسعار ومحاربة الجشع والاحتكار..

نأمل أن تستمر الليرة برحلة استعادة العافية كما نأمل أن تنجح أجهزة الرقابة التموينية بتطبيق هذا التحسن على أسعار السلع في الأسواق.. إنها أمانة ومسؤولية بأعناق كل من يتولى المسؤولية في أي مفصل من مفاصل العمل المصرفي وكذلك التمويني..

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات