تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

حقوق أهالي قرى الكشفة ورأس الخشوفة والمعوانة مهددة بالضياع بسبب أخطاء المواصلات الطرقية!!

11705165_536309643188531_1975263046454719892_n

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

يعاني أهالي قرى الكشفة ورأس الخشوفة والمعوانة من مشكلة مزمنة مع استملاكات المواصلات الطرقية على جانبي طريق عام طرطوس صافيتا منذ العام 1978 والتي تمت دون إبلاغ البلدية أو الاهالي بها..

ويقول المهندس ضاحي عيسى رئيس مجلس بلدة رأس الخشوفة إن القضية تتعلق بعدم تطابق المخطط التنظيمي مع المخطط الاستملاكي للطرق المركزية الخاص بطريق صافيتا طرطوس الأمر الذي يعد تناقضا كبيرا ويلحق الضرر بعشرات المنازل والعقارات التي تم ترخيصها أصولاً ولكن بدون معرفة أو علم بقرار استملاكي صادر عن الطرق المركزية ولم يتم إعلام البلدية به منذ العام 1987.. وفي العام 1992فوجئت البلدية بقيام لجنة من مديرية المواصلات والطرق بتخمين العقارات على جانبي الطريق ولدى استفسار رئيس البلدة عن هذا الموضوع علم بوجود استملاك من عام 1987 فتم رفع الكتاب رقم 263/ص تاريخ 10/8/1992 للسيد المحافظ لبيان كيفية منح الرخص بجوار الطريق العام بعد أن تعارض التنظيم بعرض 16متر مع استملاك وزارة المواصلات بعرض 20متر وقد تم احالة الكتاب الى مديرية الخدمات الفنية التي ردت بالكتاب رقم 15269/ص تاريخ 27/8/1992 وكان الرد باقتراح توجيه مكتب الطرق المركزية بتنفيذ الاستملاك ضمن المناطق المنظمة وفق المخطط التنظيمي وكذلك توجيه بلدة رأس الخشوفة البناء بمنح تراخيص البناء وفق المخطط التنظيمي..وكانت حاشية السيد المحافظ على هذا الكتاب التقيد باقتراح مديرية الخدمات الفنية بمنح التراخيص وفق التنظيم..

 إلا أن المفاجئة كانت بكتاب السيد وزير الادارة المحلية بكتابه رقم 3870/ي/ت/ف تاريخ 22/2/2014 المتضمن التقيد بكتاب رئيس الوزراء رقم 9457 للعام 2004 والذي يطلب فيه الايعاز الفوري الى الوحدات الادارية بالعمل على الايقاف الفوري لكافة المباني القيد الانشاء والواقعة ضمن حرم الطرق المركزية وازالة المباني المخالفة والغاء التراخيص الممنوحة بصورة مخالفة وعدم منح اي ترخيص لاحق للعقارات الواقعة ضمن حرم الطرق المركزية الا بعد موافقة مسبقة من المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية. 

وأشارت مذكرة البلدية بهذا الخصوص الى البلاغ رقم 69/ب/1861/ه الذي ينص لما كانت المخططات التنظيمية التي تضعها البلديات واجبة التنفيذ لذلك فأنننا نطلب الى جميع الوزارات والادارات والمؤسسات العامة وجميع المصالح الرسمية عرض كل استملاك تجريه ويقع ضمن الحدود الإدارية للبلديات على وزارة الشؤون البلدية والقروية قبل اصداره حتى نتمكن من مطابقته على المخططات التنظيمية النافذة ولكن هذا الموضوع في استملاك الطرق المركزية لم يراعي حيث لا يوجد حتى مخطط استملاكي ومع العلم ان المنطقة العقارية رأس الخشوفة وحفة وعاشقة كانتا محددتان ومحررتان ويوجد مخطط تنظيمي مصدق قبل الاستملاك ولا توجد حتى اشارات استملاك على صحائف العقارات وذلك حتى تاريخه..

ويطالب الأهالي من الجهات المعنية التوجيه الى المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية لضرورة اعداد مخطط استملاكي يبين العقارات المستملكة بحيث يراعي المخططات التنظيمية في القرى التي يمر بها وهي الكشفة ورأس الخشوفة والمعوانة بحيث ينطبق محور الاستملاك مع محور الطريق التنظيمي.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات