تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ...

مؤسسة الدواجن تتسلم قرضاً بقيمة مليار ليرة .. خضر: تواتر الأسعار سببه العرض والطلب.. والقوانين الأخيرة ستنعش القطاع وتعيد المربين

7777777777777777شهدت أسعار منتجات الدواجن في الفترة الأخيرة تواتراً ملحوظاً يميل أغلبه للارتفاع وخاصة ما يتعلق ببيض المائدة حيث سجل سعر صحن البيض اليوم 1200 ليرة بعدما انخفض منذ عدة أسابيع ليقارب 900 ليرة ، بينما انخفض سعر الفروج الحي إلى حوالي 700 ليرة وعاود الارتفاع إلى 900 ليرة حسب آخر نشرة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ، وهذا الأمر لقي استغراباً لدى المستهلك وخاصة أن أسعار منتجات الدواجن كانت تشهد في مثل هذه الاوقات من السنة انخفاضات كبيرة نتيجة موجة الحر التي تؤثر على القطعان ، وأيضاً قلة الطلب في السوق نتيجة التوجه نحو الخضار الصيفية .
مدير عام المؤسسة العامة للدواجن المهندس سراج خضر في تصريح لموقع سيريانديز عزا هذا التواتر في الأسعار إلى العرض والطلب على المادة ، منوهاً أن من أهم أسباب انخفاض بيض المائدة قبل أسابيع هو طرح كميات كبيرة من البيض المخزن لدى المؤسسة العامة للخزن والتسويق في الأسواق مما ساهم في انخفاض سعرها لحين نفاذ هذه الكمية ثم عاودت الأسعار للارتفاع ، وهذا ينطبق أيضاً على الفروج .
وأشار خضر إلى أن القوانين والإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة لدعم هذا القطاع سيساهم بشكل حتمي إلى إنعاشه وعودة الكثير من المربين للعمل وبالتالي سينعكس ذلك إيجاباً على توافر المادة وسعرها في السوق .
وأضاف خضر أنه تم الانتهاء من إجراءات استلام القرض الذي وافقت عليه الحكومة والبالغ مليار ليرة سورية وهذا القرض سيعيد للمؤسسة عافيتها ويمنحها القدرة على أخذ دورها كصمام أمان ضامن لاستمرار المهنة ، وخاصة أنه في الفترة الأخيرة كانت تكاليف الإنتاج أعلى من المبيع مما يسبب خسارات للمؤسسة ، مضيفاً أن السماح باستيراد الأعلاف سيساهم أيضاً في منع احتكارها وتوافرها بأسعار مقبولة .
وذكر خضر أن دور المؤسسة ليس فقط تأمين المادة في السوق ، بل الأهم هو تأمين صوص التربية للمربين وبالتالي الحفاظ على استمراريتهم بالعمل ، منوهاً أن المؤسسة أنتجت هذا العام مليون صوص تربية ( فروج – بياض ) ، و 5 مليون بيضة تفريخ ، و 100 مليون بيضة مائدة .
وأوضح خضر أن أسعار الأعلاف ما تزال مرتفعة حيث سجل سعر طن فول الصويا 305 آلاف ليرة من أرض المرفأ ، بينما وصل طن الذرة إلى حوالي 150 ألف ليرة وهو ارتفاع عالمي كون هذه الفترة نهاية موسم لمحصول الذرة .
بانوراما طرطوس-سيريانديز
Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات