تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ...

فرص استثمارية وتشغيلية واعدة فـي مشـــروعات المـــزارع الســـمكية

مزرعة-أسماكتعوّل الهيئة العامة للثروة السمكية على التوسّع الاستثماري في المزارع الشاطئية لأهميتها في توفير الإنتاج السمكي بكمية أكبر في السوق المحلية وبما يسهم في تلبية الاحتياجات، وبيّن المهندس محمد زين الدين مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية أن المزارع السمكية الشاطئية تشكّل فرصاً استثمارية واعدة تحقّق عائدات إنتاجية واقتصادية، وهي متاحة أمام القطاع الخاص استثمارياً من خلال إحداث مسامك شاطئية على الساحل لتوفير السمك بكميات أكبر، كما أن هذه المشروعات تفتح فرص عمل وتحدّ من ارتفاع أسعار السمك في الأسواق.

وأشار زين الدين إلى الإقبال الملحوظ على مشاريع المسامك الشاطئية من القطاع الخاص بعد النجاح الذي تحقق للمشروع الذي نفّذته هيئة الثروة السمكية في مدينة بانياس، ولما لهذه المشاريع من ريعية اقتصادية مجدية، فضلاً عن أنها توفر البروتين السمكي، وتعزّز استقرار السوق من هذه المادة.
وأوضح زين الدين أن وزارة الزراعة أدرجت هذه المشروعات في خطتها التي تلقى التشجيع في ضوء أهميتها الاقتصادية والغذائية والتشغيلية، مبيّناً أن المشروع الاستثماري في بانياس نجح من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والإرشادية، وبناء عليه كان هناك تشجيع من مكتب الاستثمار وجرى طرح التوسّع في مثل هذه المشروعات لأنها فرصة استثمارية جيدة ومضمونة وأرباحها مجدية إضافة إلى تشغيلها اليد العاملة.
ولفت المهندس زين الدين إلى أن الهيئة تركّز في مشروعات خطتها الاستثمارية على تحقيق التلازم بين مساري تحسين المؤشرات الإنتاجية وتطوير وتنمية المخزون السمكي والحفاظ على موارده بما ينعكس على الإنتاج بالتوزاي مع إجراءات هادفة إلى تخفيض الأسعار وإقامة محميات طبيعية للأحياء المائية، ووضع أسس إدارتها بما يكفل الحفاظ على التنوّع الحيوي في المياه العذبة والبحرية، ووضع ضوابط لزرع المصايد السمكية المفتوحة والمغلقة، واختبار وإكثار أنواع سمكية محلية لإعادة إعمار المصايد السمكية، وتتخذ الهيئة إجراءات وبرامج هادفة لاستدامة النشاط الإنتاجي والبحث عن مناطق للتوسّع في الاستزراع السمكي.

بانوراما ططروس-البعث

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات