تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية..

الزراعة تطلب النهوض بتصدير زيت الزيتون للحد من تهريبه

بينت مديرية الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة في كتاب موجه إلى اتحاد المصدرين السوري، أن متوسط الإنتاج المتوقع لهذا العام من زيت الزيتون هو 120 ألف طن، وأن الكميات المصدرة خلال عامي 2016 و2017 حتى نهاية آب الماضي بلغت 42 ألف طن.

المديرية أكدت في كتابها الذي حصل موقع “الاقتصاد اليوم” على نسخة منه، أن الكميات المتوقع تصديرها لغاية العام الحالي في ذروة الإنتاج إن تم الأخذ بعين الاعتبار المصدر في الموسم السابق 2015 / 2016 ، حيث وصل لنهاية عام 2016 إلى 55 ألف طن.

وفي ضوء متوسط استهلاك الفرد الذي انخفض نتيجة القيمة الشرائية وضعف الاستهلاك في الظروف الحالية حيث من المتوقع أن لا يتعدى الاستهلاك الحالي 30 ألف طن مع العلم بأن كميات الزيتون المنتجة في هذا العام ستكون أعلى من الموسم السابق نتيجة المعاومة السنوية مما ينعكس إيجابا بزيادة كمية زيت الزيتون المنتج.

وفي هذه الوتيرة التصاعدية لتصدير الزيت من المتوقع أن يزداد في ضوء انخفاض الاستهلاك المحلي ليكون المتاح للتصدير 80 ألف طن مع التنويه إلى كميات الزيت التي تصدر بطرق غير شرية التي لا تقل عن 20 ألف طن.

وتشجيعا للتصدير فلا بد من تضافر الجهود للنهوض بعملية تصدير هذا المنتج الوطني وعودة القطع الاجنبي بكافة الوسائل والتشجيع على تصدير الزيت المعبأ في المصانع السورية للحد من التصدير بشكل دوكما وتهريبه.
بانوراما طرطوس- الإقتصاد اليوم

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات