تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

محمية الشوح والأرز في صلنفة… تنوع طبيعي نادر

تزدان مدينة صلنفة في اللاذقية بأشجار الشوح والأرز التي تتبرج بكل الفصول بمنظر ساحر يأسر القلوب، وتعد محميتها التي تضم أشجاراً عمرها مئات السنين من أهم مواقع السياحة البيئية في المنطقة لغناها الطبيعي وتنوعها الحيوي.

ويعزز من مكانة المحمية التي تمتد على مساحة 1350 هكتاراً إطلالتها الساحرة على سهل الغاب والبحر وتمتد حدودها بين طريق صلنفة-محطة البث-الغاب شمالاً والبراج جنوباً وجورين-الريحانة شرقاً وطريق عام صلنفة-جوبة برغال غرباً.

رئيس دائرة الترويج السياحي بمديرية السياحة باللاذقية فراس وردي بيّن أن محمية (الشوح والأرز) تتميز بغطائها النباتي الذي يقسم إلى نوعين هما الشوح الذي تنتشر تجمعاته على السفح الغربي والأرز على السفح الشرقي لجبل النبي متى كما تحتضن أنواعاً وسلالات نادرة من النباتات والأشجار التي يصل عمرها إلى مئات السنين كالسنديان والبلوط والدردار والقيقب والعديد من الأشجار المعمرة والأعشاب الطبية العطرية والنباتات النادرة كالزعفران والكارولينا والبنفسج.

وتعتبر المحمية حسب وردي موئلاً أساسياً للعديد من الحيوانات البرية كالخنزير البري والثعالب والسناجب والارانب البرية والغرير والقنافذ والسلمندر والغزال السوري وخفاش نعل الفرس الكبير المهددين بالانقراض إضافة إلى طيور الشحرور الأبقع وأبو الحن وأبو زريق والقرقف الكبير والنسر الأقرع والباشق والبوم.

كما تحتوي المحمية على منطقة الرواديف وهي عبارة عن مسطحة خضراء شبه خالية من الأشجار تقدر مساحتها بنحو 10 دونمات اعتاد أهالي المنطقة على استخدامها كملعب لكرة القدم أو مكان لممارسة الأنشطة الترفيهية.

وذكر وردي أن هذه المنطقة أعلنت محمية بيئية حراجية عام 1996 وذلك بهدف الحفاظ على أنواع الفلورا والفاونا الرئيسية المستوطنة والمهددة بالانقراض وتعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني باعتبار المحميات الطبيعية حجر الأساس في تشجيع السياحة البيئية.
سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات