تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

دواء جديد ينقذ حياة ملايين الأمهات

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن التوصل لابتكار عقار جديد يتحمل درجات الحرارة المرتفعة مع الاحتفاظ بفاعليته لمدة ألف يوم، ويسهم في إنقاذ حياة كثير من الأمهات والأطفال نتيجة النزيف الشديد الذي يحدث بعد الولادة.

وقالت المنظمة في بيان لها: إن العقار الجديد المسمى كاربيتوسين سيساعد في إنقاذ حياة أمهات في دول تعاني من انخفاض الدخل وتشهد كثيراً من حالات الوفاة.

وبحسب التجربة، التي أجريت بالتعاون بين منظمة الصحة العالمية ومختبر “إم إس دي” للأمهات، بمشاركة نحو 30 ألف سيدة من عشر دول مختلفة، ونشرتها دورية “نيو إنغلاند” المعنية بالشؤون الطبية خضعت السيدات على نحو عشوائي بعد الولادة لحقن كاربيتوسين المستقرة حرارياً أو “كسيتوسين”، حيث توصل الباحثون إلى أنه في معظم الحالات كانت فعالية الدواء جيدة لمنع حدوث نزيف شديد بعد الولادة، مشيرين إلى أن ذلك يمهد السبيل لتقديم حقن “كاربيتوسين” المستقرة حرارياً لجميع السيدات اللاتي يلدن طبيعياً في نحو 90 دولة في شتى أرجاء العالم.

وأوضح الباحثون أنه يمكن الاستفادة من العقار الجديد على نحو خاص في مناطق لا تتيح فيها حقن أوكسيتوسين المعيارية المطلوبة.

وترى منظمة الصحة العالمية حالياً مواجهة المشكلة بحقن جميع السيدات اللواتي يلدن بطريقة طبيعية بدواء “أوكسيتوسين” الذي يوصى بحفظه بين درجتي حرارة 2 إلى 8 درجات من لحظة التصنيع حتى لحظة الاستخدام، وهو ما دفع خبراءها إلى الإشارة إلى أن ذلك غير قابل للتطبيق في دول تصعب فيها الاستفادة من المبردات، وفي ظل إمدادات كهرباء لا يمكن الاعتماد عليها.

ويتسبب النزيف الشديد بعد الولادة في وفاة نحو 70 ألف سيدة سنوياً، ويفاقم خطر وفاة الأطفال في الشهر الأول بعد الولادة.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات