تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

دواء جديد ينقذ حياة ملايين الأمهات

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن التوصل لابتكار عقار جديد يتحمل درجات الحرارة المرتفعة مع الاحتفاظ بفاعليته لمدة ألف يوم، ويسهم في إنقاذ حياة كثير من الأمهات والأطفال نتيجة النزيف الشديد الذي يحدث بعد الولادة.

وقالت المنظمة في بيان لها: إن العقار الجديد المسمى كاربيتوسين سيساعد في إنقاذ حياة أمهات في دول تعاني من انخفاض الدخل وتشهد كثيراً من حالات الوفاة.

وبحسب التجربة، التي أجريت بالتعاون بين منظمة الصحة العالمية ومختبر “إم إس دي” للأمهات، بمشاركة نحو 30 ألف سيدة من عشر دول مختلفة، ونشرتها دورية “نيو إنغلاند” المعنية بالشؤون الطبية خضعت السيدات على نحو عشوائي بعد الولادة لحقن كاربيتوسين المستقرة حرارياً أو “كسيتوسين”، حيث توصل الباحثون إلى أنه في معظم الحالات كانت فعالية الدواء جيدة لمنع حدوث نزيف شديد بعد الولادة، مشيرين إلى أن ذلك يمهد السبيل لتقديم حقن “كاربيتوسين” المستقرة حرارياً لجميع السيدات اللاتي يلدن طبيعياً في نحو 90 دولة في شتى أرجاء العالم.

وأوضح الباحثون أنه يمكن الاستفادة من العقار الجديد على نحو خاص في مناطق لا تتيح فيها حقن أوكسيتوسين المعيارية المطلوبة.

وترى منظمة الصحة العالمية حالياً مواجهة المشكلة بحقن جميع السيدات اللواتي يلدن بطريقة طبيعية بدواء “أوكسيتوسين” الذي يوصى بحفظه بين درجتي حرارة 2 إلى 8 درجات من لحظة التصنيع حتى لحظة الاستخدام، وهو ما دفع خبراءها إلى الإشارة إلى أن ذلك غير قابل للتطبيق في دول تصعب فيها الاستفادة من المبردات، وفي ظل إمدادات كهرباء لا يمكن الاعتماد عليها.

ويتسبب النزيف الشديد بعد الولادة في وفاة نحو 70 ألف سيدة سنوياً، ويفاقم خطر وفاة الأطفال في الشهر الأول بعد الولادة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات