تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

انطلاق أعمال مؤتمر جودة الخدمات السياحية في ضوء المواصفات القياسية والمعايير العالمية

دمشق:

أقامت وزارة السياحة اليوم بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للجودة الندوة الوطنية السابعة والعشربن للجودة و المؤتمر الأول للجودة السياحية تحت عنوان: “جودة الخدمات السياحية في ضوء المواصفات القياسية والمعايير العالمية”، في فندق الداماروز بدمشق.

وزير السياحة محمد رامي مارتيني وفي كلمة الافتتاح أكد أهمية المؤتمر لتبادل الخبرات في مجال الجودة والتنافسية والإدارة والتدريب والتأهيل ومعرفة كل نقاط قوة وتنافسية القطاع السياحي، مشيراً إلى ضرورة تحقيق المنشآت السياحية المواصفات السياحية ومعايير الجودة المعتمدة، وإيجاد منشآت سياحية جديدة ذات معايير جودة متطورة وملائمة وقادرة على منافسة المنشآت السياحية في الدول المجاورة.
ولفت الوزير مرتيني إلى أهمية الجودة في ضمان سلامة الغذاء في المنشآت السياحية، وضبط المخالفات المتعلقة بالنظافة والصحة العامة، مؤكداً على ضرورة إجراء دورات تدريبية للعاملين في المنشآت في الصحة والسلامة المهنية، وإيجاد صيغة دائمة لمفهوم التدريب المستمر ورفع سويتهم لتقديم خدمات سياحية متميزة تنسجم مع السوية التأهيلية والتصنيفية للمنشآت التي يعملون فيها.

رئيس اتحاد غرف السياحة طلال خضير أشار الى ان السياحة أصبحت خيار استراتيجي وصناعة واعدة تهدف الى تحقيق عوائد مالية كبيرة للدولة والمستثمرين وتوفر فرص عمل مرتبطة بالصناعة السياحية كما تعتبر جودة الخدمات ااسياحية مطلبا استراتيجيا لتعزيز القدرة التنافسية للقطاع ،مؤكدا حرص الاتحاد على المساهمة والعمل مع الوزارة لرفع سوية جودة الخدمات السياحية في المنشآت عن طريق كوادر بشربة متدربة ومتميزة ترتقي بمستوى ادائها لتحقيق الخدمة التي ترضي العملاء .
من جهته نائب الجمعية العلمية السورية للجودة الأستاذ وسيم الغبرة وفي كلمته اوضح ان الندوة والمؤتمر ينعقدان بمناسبة اليوم الوطني للجودة ،مؤكدا ان السياحة تعد مكون بارز وهام في الاقتصاد وهو فطاع واعد بالخير كما تعتبر من اعرق القطاعات اهتماما بالجودة في اطار تحقيق معايير رفيعة وتعزيز التنافسية وابراز تمثيل لائق ومتميز.
ولفت الغبرة الى أن عمليات التدقيق والتصنيف في المؤسسات السياحية هي من اعرق العمليات المعنية بالجودة وهي سباقة وفعالة واداة لكل سائح في اختيار نوعية الخدمات التي يرغب بتلقيها ..كما ان ضبط جودتها مبني على اسس علمية رصينة كالقياسات وسلامة الاغذية ومحددات وتفاصيل دقيقة… منوها ان اقامة الندوة الوطنية في الجودة السياحية هي تعبير عن الاحترام لاسهامات كبيرة في هذا المجال وعمق تجربة الجودة في هذا القطاع .

مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة زياد البلخي أوضح أن المؤتمر في إطار التشاركية ما بين القطاع الخاص والعام والأكاديمي، والهدف منه إلقاء الضوء على معايير الجودة والمواصفات العالمية، وتعريف المستثمرين وطلاب المعاهد والمدارس السياحية ومراكز التدريب الفندقية والسياحية عل المعايير الأهم في العالم بهدف رفع جودة المنتج السياحي السوري ورفع كفاءته التنافسية لافتا إلى أن مشاركته في الندوة بمحاضرة تحت عنوان دور الرقابة في جودة المنتج السياحي.

وتركزت محاور المؤتمر على أساسيات وضوابط جودة الخدمات المقدمة وقواعد الأتيكيت وآداب الضيافة الخاصة بمنشآت الإطعام السياحي، والموارد البشرية وأهمية تطويرها في جودة الخدمات المقدمة في المنشآت السياحية وجودة سياحة الطعام ونظام (هاسب) ومنهج ورؤية جودة الخدمات في منشآت الإطعام، إضافة إلى أسس السياحة المستدامة وأهم المواصفات السياحية والاتجاهات الحديثة في القطاع الفندقي، ودور الرقابة في تطوير جودة الخدمات المقدمة في المنشآت السياحية.وشارك فيها عدد من أصحاب المنشآت السياحية وطلاب كلية السياحة والهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات