تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

تأخير البرادات عبر معبر جابر الأردني يخفض صادراتنا إلى دول الخليج لـ10 برادات فقط … رئيس لجنة مصدري دمشق: تواصل يومي مع الاقتصاد لحل الأزمة.. ووعود قريبة بالحل

بانوراما سورية

أوضح رئيس لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق محمد خطاب أن أزمة التأخير في إدخال البرادات السورية المحملة بالخضر والفواكه عبر معبر جابر الأردني إلى دول الخليج مازالت مستمرة، مضيفاً: وتقوم اللجنة يومياً بالتواصل مع وزارة الاقتصاد لإيجاد حل لهذه المشكلة وهناك وعود من الوزارة لإيجاد حل قريباً.

وأعاد خطاب التأخير إلى أن إجراءات الجمارك من السلطات الأردنية هي السبب في تأخير إدخال البضائع السورية، مبيناً أن حالات التلف للبضائع ليست كبيرة كما يشاع إنما قليلة باعتبار أنها موضوعة في برادات وتخضع لنظام التبريد.

بدوره بين عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه محمد العقاد أنه نتيجة الإجراءات التي تقوم بها السلطات الأردنية عند معبر جابر الأردني والتأخير الذي قد يصل لحدود 15 يوماً لإدخال البراد إلى دول الخليج انخفضت الصادرات السورية من الخضر والفواكه بنسبة كبيرة، مشيراً إلى أنه خلال الفترة نفسها من العام الماضي كانت صادراتنا من الخضر والفواكه إلى دول الخليج بحدود 150 براداً يومياً، أما اليوم نتيجة التأخير في إدخال البرادات انخفضت لتصل لحدود 10 برادات يومياً فقط.

ولفت العقاد إلى أن نسبة كبيرة من المصدرين عزفوا عن التصدير نتيجة الإجراءات المجحفة من السلطات الأردنية وخوفاً من تعرض بضائعهم للتلف وبالتالي تكبدهم خسائر كبيرة، معتبراً أن السلطات الأردنية تؤخر إدخال البرادات السورية من أجل تصريف البضائع الأردنية على حساب السورية وليس فقط من أجل التفتيش الدقيق.

في سياق آخر أوضح العقاد أن أزمة المشتقات النفطية التي حصلت مؤخراً أدت إلى رفع أجور نقل الخضر والفواكه من المحافظات المنتجة إلى سوق الهال بدمشق بنسبة تقارب 100 بالمئة إذ إن أجرة السيارة من اللاذقية إلى دمشق كانت قبل أيام قليلة بحدود 1.5 مليون وأصبحت اليوم 3 ملايين كما أن أجرة السيارة من طرطوس إلى دمشق كانت بحدود 1.3 ألف ليرة وأصبحت اليوم 2.5 مليون وأجرة السيارة من منطقة الصنمين في درعا إلى دمشق كانت قبل أيام 700 ألف وأصبحت اليوم 1.5 مليون، مشيراً إلى أن سائقي السيارات يشترون اليوم ليتر المازوت بسعر 20 ألف ليرة لليتر الواحد بعد أن قلصت شركة محروقات من توزيع المادة لهم.

وحول تأثير ارتفاع أجور النقل على أسعار الخضر والفواكه أوضح العقاد أن أسعار الخضر والفواكه ارتفعت بنسبة تقارب 25 بالمئة مع ارتفاع أجور النقل باعتبار أنها تدخل من ضمن التكاليف، معتبراً أن التأثير الأكبر لهذا الارتفاع في الأسعار حتماً سيكون على المواطن الذي يدفع فاتورة أي ارتفاع أو تغيرات تحصل في الأسعار من جيبه.

الوطن

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات