تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

 نصوص قواعد العشق الأربعون في معرض الضغط على النحاس

طرطوس- نورس علي:

أقام مركز “أورنينا” للفنون معرضاً فنياً للضغط على النحاس شاركت فيه 29 فنانة من بنات المركز، قدمت لوحات بصرية مستوحات من نصوص أدبية عن قواعد العشق الأربعون.
الفنانات المشاركات حولن النص الأدبي إلى لوحة فنية بمادة عرفت بقساوتها وتصنيعها يدوياً للأدوات والتذكاريات، وفق ما قال مشرف المعرض “جورج شمعون” وتابع: «حاولن الفنانات المشاركات تحويل النصوص الأدبية إلى نصوص بصرية بفن الضغط على النحاس وقدمن لوحات مستوحاة من قواعد العشق الأربعون، وتقصدن منها فنانات مركز “أورنينا” تأكيد أن النحاس ليس حرفة فقط وإنما فناً إبداعياً».
الدكتورة “لبنى علي” من المشاركات بالمعرض قالت: «قدمت لوحات تحمل الخط السريالي ولوحات تحمل الخط الواقعي وبالنسبة للوحة الأولى فهي تمثل القاعدة الأولى من قواعد العشق الأربعون وتتحدث عن أن نظرتنا إلى الله تعكس ما بداخلنا من مشاعر، بينما الثانية تعني أن الطريق إلى الحقيقة يبدأ من القلب قبل الرأس، معتمدة على البساطة للوصول إلى تنفيذ جيد للقاعدة العشقية، بعيداً عن الزخرفة التي قد تشوش على المعنى».
الشابة “لبنى الدنيا” أحد الحضور أكدت أن المعرض يشد كل من يدعوا إلى اللاعنف والمحبة والسلام، عبر القواعد العشقية الصوفية المنفذة على النحاس، وأعتقد أنه السبب الأساس في الاهتمام الشعبي به، إضافة إلى تميزه بالمشاركة الأنثوية الحصرية.
مديرة مركز “أورنينا” “سماهر دلا” قالت: «نحن في زمن أحوج إلى المحبة والسلام ونبذ الكراهية والتعصب، وهي رسالة المعرض السامية، والرسالة الأخرى قدرت الأنثى السورية على تقديم الإعجاز والتناقض من خلال التعامل مع مادة قاسية وتحويلها إلى نصوص عشق صوفي، والنقطة الهامة أيضاً في المعرض هي التأليف الذي ينتج الإبداع، حيث ألفن الفنانات مواضيع فنية على نصوص أدبية».
يشار إلى أن المعرض افتتح بتاريخ 14 تشرين الأول في صالة مدينة طرطوس القديمة واستمر حتى نهاية اليوم 18 تشرين الأول 2018.

 

 

 

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات