تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

مؤسسة التبغ مستمرة بمخالفة التزاماتها وتعهداتها وتعاقب اللجان المتعاطفة مع حقوق المزارعين..!

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

لم تستجيب المؤسسة العامة للتبغ للمطالب المحقة لمزارعي التبغ والتنباك في محافظة طرطوس والتي تطالب بتطبيق القرارات الحكومية بخصوص التسعير وإجراءات استلام محصول التنباك في سهل عكار.. وأصرت المؤسسة على الاستلام بأسعار أقل من الموسم الماضي بحوالي /400/ ليرة للكيلو الواحد، كما عملت على إصدار قرارات بمعاقبة بعض أعضاء اللجان ممن تعاطفوا مع المزارعين واتهمتهم بعدم الالتزام بتعليمات المؤسسة القاضية بتخفيض الأسعار مخالفة بذلك أعلى القرارات الحكومية التي حددت الأسعار منذ اكثر من عام والتي تم الشراء بموجبها في الموسم الماضي وتم توزيع الرخص والبذار على هذا الأساس كما تم الاستلام في اليومين الأولين هذا الموسم بموجبها قبل أن تتراجع لأسباب غير معروفة!.. والأمر العقابي الثاني كان نقل مركز الاستلام من مناطق زراعة التنباك في سهل عكار الى مكان بعيد نسبياً عن الفلاحين وإلزامهم بنقل محصولهم وتسليمه إلى هذا المركز مما يزيد من التكاليف والأعباء المترتبة على ذلك ورغم تدخل اتحاد الفلاحين وجهات أخرى بالضغط على المؤسسة لإعادة السعر إلى ما كان عليه إلا أنها التزمت جزئياً فقط في اليوم الأول بعد نقل المركز وتراجعت في اليوم التالي كما حدث في بداية الاستلام في الموسم الحالي ..

بالتأكيد الموضوع لا يستوجب هذا التعامل المجحف.. وكنا نأمل من وزارة الصناعة ومن مؤسسة التبغ التعامل الراقي والاستجابة للمطالب المحقة لشريحة كبيرة من المزارعين الذين تعرضوا لظلم قرارات لجان الاستلام ومزاجيتهم في التسعير ولنفاجئ بسرعتهم في معاقبة اللجان والخبراء الذين وقفوا الى جانب الفلاح وعزلهم بحجة مخالفة تعليمات المؤسسة.. والسؤال هنا متى كانت التعليمات الشفهية والمكتوبة لمؤسسة ما أعلى وتلغي قرارات متخذة من أعلى سلطة تنفيذية (الحكومة) التي حددت الأسعار وتم العمل بها في الموسم الماضي ولتأتي هذه الجهة لتخالفها هذا العام ضاربة عرض الحائط القرارات الوزارية وتوجهات الحكومة في دعم الانتاج الزراعي ودعم الفلاحين ومساعدتهم وتشجيعهم للتمسك في زراعتهم وارضهم التي تصبح شيئاً فشيئاً عبئاً ثقيلاً عليهم في ظل هكذا ظروف صعبة وفي ظل هكذا تصرفات غير مسؤولة من جهات عامة يفترض بها أن تكون عونا لهم كونهم شركاء في هذه المهنة وفي هذه الصناعة الوطنية..

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات