تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

بمناسبة يوم الصحة العالمي.. محاضرة في طرطوس حول /الأمومة الأمنة/ للدكتورة نعم يونس 

بانوراما طرطوس- هويدا مصطفى:

بمناسبة الإحتفالية العالمية بيوم الصحة العالمية المصادف/7/نيسان قدمت الدكتورة:نعم يونس محاضرة تثقيفية حول الأمومة الأمنة وصحة المراهقين حيث تحدثت د. نعم عن الأمومة الأمنة والتي تضم الرعاية قبل الحمل والرعاية أثناء الحمل والرعاية أثناء الولادة والرعاية بعد الولادة وعن أهمية الرعاية قبل الحمل أكدت أن بعض المراكز الصحية تقدم الرعاية قبل الحمل للسيدة التي تخطط للإنجاب وذلك بتحري فقرالدم ومعالجته وإعطاء الفوليك أسيد للوقاية من تشوهات الجهاز العصبي والفحص العام للتأكد من الحالة الصحية ومعالجة أي مشكلة ان وجدت وتقديم الأدوية عند الضرورة والتأكدمن الحالة التلقيحية وإعطاء اللقاحات الناقصة –

وأما عن الرعاية أثناء الحمل أشارت د.نعم إلى أنه يتم اجراء تحليل للتأكد من حدوث الحمل وإعطاء فحص الفوليك منذ بداية الحمل والزيارات الدورية حيث يتم اجراء فحص شامل للحامل للإطمئنان على صحتها وصحة الجنين والتأكد من تلقي المرأة الحامل الجرعات اللازمة من لقاح الكزاز حماية لها ولجنينها وإجراء الفحوص المخبرية الروتينية للحامل وفحوصات أخرى عند الحاجة كما تعطى حبوب الحديد والفيتامينات منذ الشهر الرابع وكما يتم الكشف عن الحمول العالية الخطورة وإحالتها إلى مراكز الإحالة الخاصة بالصحة الإنجابية لتلقي الرعاية الطبية اللازمة وتعطى الحامل أثناء الزيارات الدورية للمركز الصحي الإرشادات والنصائح المتعلقة بالحمل وعلامات الخطورة التي تستدعي المراجعة الفورية لمايضمن سلامتها وسلامة جنينها وأكدت أيضا على تحري سوء التغذية عند الحامل والمرضع ومن علامات الخطورة عند الحامل التي تستدعي مراجعة طبية فورا ..صداع شديد مستمر-قلة حركة الجنين-ألم أسفل البطن-تسرب السائل الأمينوسي-تشوش الرؤية-وذمات شديدة غير إعتيادية-حمى شديدة.

وأشارت د.نعم في حديثها إلى الولادة الطبيعية وماتقدمه مشفى التوليد من رعاية ونصائح خاصة بالرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة وأكدت على ضرورة تنظيم الاسرة وتقديم كافة المعلومات الخاصة بوسائل تنظيم الأسرة المتوفرة في المركز ويتم تقديم المشورةلكل سيدة ترغب في استخدام إحدى وسائل تنظيم الأسرة المتوفرة في المركز الصحي.

وفي ختام المحاضرة تحدثت الدكتورة نعم يونس على أهمية الكشف المبكر عن السرطانات النسائية منها سرطان عنق الرحم والثدي حيث يجب أخذ لطاخة عنق الرحم في المراكز الصحية والتأكيد على الفحوصات الدورية للثدي وقد تم طرح عدة تساؤلات من الحضور حول الموضوع.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات