تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض... مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي يتيح إصدار النظام النموذجي للحوافز والعلاوات والمكافآت للعاملين ف...

التغيرات المناخية تخفض تقديرات إنتاج اللاذقية من الحمضيات إلى النصف

 يوسف علي:

يبلغ إنتاج الحمضيات للموسم القادم ٤٨٧.٦٤ ألف طن، حسب التقديرات الأولية لمديرية زراعة اللاذقية،  في انخفاض واضح عن إنتاج الأعوام الماضية التي كان يصل فيها الإنتاج إلى ٩٠٠ ألف طن، بالمقارنة مع الموسم الماضي الذي بلغ فيه الإنتاج ٦٨٠ ألف طن.

أسباب تراجع الإنتاج، عزاها مدير زراعة اللاذقية باسم دوبا في تصريح لجريدة ”تشرين” إلى التغير المناخي، حيث تعرضت المحافظة خلال العام الماضي لموجة جفاف قاسية تلاها هطل أمطار غزيرة، إضافة لموجة الصقيع في آذار الماضي، أثناء فترة الإزهار وخاصة صنف برتقال ” أبو صرة”.

وتعد الحمضيات محصولاً أساسياً ومورد رزق لأكثر من ٥٧ ألف عائلة، كما تؤمن آلاف فرص العمل خلال مراحل الجني والنقل والتصنيع والتسويق الداخلي والخارجي.

وحسب دوبا، تمتاز الحمضيات السورية بأنها ذات نكهة ولون ورائحة مميزة، ونظيفة إذ إنها تخلو من الأثر المتبقي للمبيدات حيث يتم تطبيق برنامج الإدارة المتكاملة للآفات، إضافة لقيام مديرية الزراعة بتوزيع المواد الجاذبة لمكافحة ذبابة الفاكهة مجاناً من خلال الوحدات الإرشادية، وتوزيع الغراس الجيدة الخالية من الآفات والمحصنة ضد الأمراض بأسعار رمزية، إضافة لتوزيع الأعداء الحيوية التي ينتجها مركز الأعداء الحيوية على المزارعين.

وأشار دوبا إلى أن عدد أشجار الحمضيات في اللاذقية يبلغ ١٠.٢٠٩ ملايين شجرة منها ٩.٧٥٩ ملايين مثمرة على مساحة ٣٢.٥٠٠ ألف هكتار.

بدوره، أوضح المهندس عمران إبراهيم رئيس دائرة الأشجار المثمرة في مديرية زراعة اللاذقية أن الحمضيات متوفرة على مدار العام بسبب تعدد الأصناف، مدللاً بأصناف مبكرة ك”الماير والساتزوما والكلمنتين”، والأصناف متوسطة النضج ك”أبوصرة والحامض البلدي واليافاوي”، والأصناف المتأخرة كالبالانسيا وأصناف أخرى من ” أبوصرة”.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات