تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي الناظم لشؤون ذوي الإعاقة تبادلا التهاني بمناسبة الذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين … الرئيس الأسد: ثبات ... أمر إداري بإنهاء الاستدعاء والاحتفاظ للضباط الاحتياطيين ولصف الضباط والأفراد الاحتياطيين الرئيس الأسد يدلي بصوته في انتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع بأحد المراكز الانتخابية ب... استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفا... الرئيس الأسد يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو الرئيس الأسد يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية سورية تتوج بطلتها في القراءة ضمن مسابقة تحدي القراءة العربي لهذا العام الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها

مكتب الزيتون: زيادة بإنتاج الزيتون بمعدّل 250 ألف طن مقارنةً بالموسم الماضي

أفادت مدير مكتب الزيتون في وزارة الزراعة، المهندسة عبير جوهر، أن إنتاج محصول الزيتون لموسم 2022 قدّر بحوالي 820 ألف طن مقارنةً بالموسم الماضي الذي لم يتجاوز 560317 طن، ويمكن اعتباره موسم جيد.
وبيّنت “جوهر” أن حوالي 123 ألف طن تخصص كزيتون للمائدة، والقسم الأكبر من الإنتاج حوالي 697 ألف طن للعصر وإنتاج الزيت، حيث يتوقع أن ينتج عنها هذا الموسم حوالي 125 ألف طن زيت.
وأشارت “جوهر” أن حاجة السوق المحلية من زيت الزيتون تتراوح بين 60-70 ألف طن فقط وذلك بسبب تراجع الطلب عليه لضعف القدرة الشرائية للمواطنين، مرجحةً أن لا تنعكس هذه الزيادة بالإنتاجية على انخفاض سعر المادة بالأسواق المحلية لارتفاع تكاليف الإنتاج.
ولفتت مدير مكتب الزيتون إلى الإنتاج الوفير هذا العام في الساحل السوري عموماً، الأمر الذي يؤدّي بطبيعة الحال إلى تأخّر نضج الثمار، داعيةً المواطنين إلى عدم التسرّع بحصاد الموسم، واعتماد التوقيت المثالي للقطاف بين نهاية شهر أيلول وبدايات تشرين الأول.
وأضافت “جوهر” أن: “التقديرات الأولية تظهر تراجع في الإنتاج بشكلٍ أساسي في محافظة حلب، وزيادة ملحوظة لإنتاج الزيتون في محافظتي اللاذقية وطرطوس بحوالي 366 ألف طن، بما يعادل 40% من إجمالي الإنتاج، وتحتل اللاذقية المرتبة الأولى”.
وتابعت مدير مكتب الزيتون: “هذا يتطلب اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة للمحافظة على الإنتاج ومراقبة عمليات التصنيع بشكلٍ جيد للحصول على كميات جيدة من زيت الزيتون وبجودة عالية”، موضحةً أن إدلب تحتل المرتبة الثانية بالإنتاج بحوالي 159 ألف طن ثم حلب بـ112 ألف طن.
يُشار إلى أن تقدير إنتاج الزيتون في المناطق خارج السيطرة في محافظات حلب وإدلب والغاب والرقة والحسكة ودير الزور حوالي 238628 طن، وهي تشكّل حوالي 26% من مجمل الإنتاج، بحسب “جوهر”.
يُذكر أن الحالة العامة لأشجار الزيتون هذا الموسم جيدة، مع ظهور علامات الجفاف على الثمار نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، ما يتطلب إجراء ري تكميلي لأشجار الزيتون خلال هذه الفترة، وفقاً لـ”جوهر”.
بانوراما سورية-شعبان شاميه – تلفزيون الخبر
Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات